الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية المجتمع بتبوك

تبوك الورد

منطقة تبوك
تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ما بين جبلي حسمى في الغرب وشرورى في الشرق على تقاطع خط طول 26،35 شرقا و28،32 شمالا وفي الشرق تقع محافظة تيماء والغرب محافظة حقل والبدع وضباء والوجه واملج وفي الشمال حالة عمار المنفذ البري الذي يعتبر من أهم المداخل البرية للمملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها أكثر من 120400كلم2، وهي تمثل ما نسبته أكثر من 6% من مساحة المملكة وتعتبر تبوك بوابة الشمال للمملكة العربية السعودية حيث حدودها مع بعض الدول المجاورة ونظرا لما لهذا الموقع من أهمية إستراتيجية فقد أخذت هذه المنطقة كثيرا من الاهتمام لدى حكومتنا الرشيدة رعاها الله وذلك في مختلف مجالات التنمية. وتضم هذه المنطقة العديد من المحافظات وهي: ضباءـ تيماءـ املج ـ الوجه ـ حقل ـ البدع ـ مركز حالة عمار.
المعنى اللغوي لها :
تبوك موضع بين وادي القرى والشام، وقيل بركة لأبناء سعد من بني عذره، وقال أحمد بن يحيى بن جابر : توجه النبي صلى الله عليه وسلم في سنة تسع للهجرة إلى تبوك وهي آخر غزواته بجيش عظيم عُرف بجيش العسرة وقد تجمع من الروم وعاملة لخم وجذام فوجدهم قد تفرقوا فلم يلق كيداً، ونزلوا على عين فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن ل أحد يمس من مائها فسبق إليها رجلان وهي تبض بشيء من ماء فجعلا يدخلان فيها سهمين ليكثر ماؤها فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، مازلتما تبوكان منذ اليوم، فسميت تبوك، والبوك إدخال اليد في شيء وتحريكه، وأقام عليه السلام بتبوك أياما حتى صالحة أهلها.وبهذه الغزوة كما يقول "محمد حسين هيكل" :تمت كلمة ربك في شبه الجزيرة العربية كلها، وأقبل سائر أهلها وفوداً عليه يقدمون الطاعة ويعلنون الإسلام.
وهناك قول أنها كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول عليه السلام، حيث قال لأصحابه رضي الله عنهم وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته:ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك.
ويقال إن أصل التسمية مأخوذ من كلمة (TABU)أو (TABO)، وهي كلمة لاتينية .
ويقال إن أصحاب الأيكة الذين بعث إليهم شعيب عليه السلام كانوا فيها ولم يكن شعيب منهم وإنما كان من مدين التي تقع على بعد ست مراحل من تبوك..هذا والله اعلم.
المحافظـات :
تنقسم منطقة تبوك إلى خمس محافظات وهي كالآتي :
محافظة تيماء .
محافظة أملج .
محافظة الوجه .
محافظة ضباء .
محافظة حقل .
ويتبع تبوك ومحافظاتها 170 قرية .
السكان :
تعتبر مدينة تبوك من أسرع المدن نمواً ، حيث بلغ عدد سكانها في عام 1416هـ حوالي 335400 نسمة ثم ازداد عدد سكانها عام 1420هـ الى 750000 نسمة .

المنـاخ :
تمتاز مدينة تبوك بمناخ صحراوي جاف حيث درجة الحرارة العظمى 7/28 مئوية ، والصغرى 50/15 مئوية والمتوسطة 21 مئوية وتتمتع بمعدل هطول أمطار 39 مم .

الطرق والمواصلات:
أنشأت وزارة المواصلات شبكة حديثه من الطرق في منطقة تبوك، لربطها ببقية مناطق المملكة.
وقد بلغ إجمالي أطوال شبكة الطرق الرئيسية في المنطقة حوالي 2140 كيلومتراً، إضافة إلى شبكة الطرق الزراعية، التي وصل مجموع أطوالها حوالي 3000 كيلومتر. ومن أهم تلك الطرق:

(1) تبوك ـ المدينة المنورة(674 كيلومتراً)، وهو طريق بالغ الأهمية،حيث يسلكه حجاج البر القادمون من تركيا وسوريا والأردن ولبنان. كما يربط المنطقة بالشبكة الرئيسية لطرق المملكة، وكذلك يستخدمه المزارعون في نقل محاصيلهم الزراعية إلى مناطق المملكة الأخرى.
(2) تبوك ـ حالة عمار(100 كيلومتر تقريباً)، وهو يصل تبوك بالحدود السعودية ـ الأردنية في مركز حالة عمار، ويضم الطريق استراحات للحجاج.
(3) الطريق الساحلي(616 كيلومتراً)، وهو يصل عدداً من المدن والقرى بساحل البحر الأحمر، ماراً بالبدع، وضباء، والوجه، وأملج، وينبع البحر.
(4) طريق القليبة ـ الجوف(276 كيلومتراً)، ويربط تبوك وما حولها، الحدود الشمالية مع العراق.
(5) طريق حقل ـ رأس الشيخ حميد(182 كيلومتراً).
(6) طريق تبوك ـ ضباء(178 كيلومتراً).
(7) طريق الشرق ـ بئر ابن هرماس(114 كيلومتراً).وفي المدينة مطار، من أهم مطارات المنطقة الشمالية للمملكة.

الخدمات الصحية :
تتوافر في تبوك المؤسسات الصحية المتنوعة، في كافة المدن والقرى. التي زودت بالأجهزة الحديثة والكوادر المتخصصة. ومن أهم المستشفيات في منطقة تبوك:
أ. مستشفي تبوك العام 230 سريراً.
ب. مستشفي الملك خالد 200 سريراً.
ج. مستشفي الملك فهد 120 سريراً.
د. مستشفي الأطفال والولادة 90 سريراً.
إضافة إلى كثير من المراكز الصحية، التي تنتشر في كافة المنطقة.

*المصادر والمراجع:
1-موسوعة المورد - منير البعلبكي - دار العلم لملايين.
2- معجم البلدان - ياقوت الحموي - دار الكتاب العربي.
3-منشورات بلدية منطقة تبوكـ
4- موقع وزارة الشئون البلدية و القروية على الانترنت.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/22/2007 7:21:29 PM