الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم الأرض

وحدة التدريب

 

                               الوحدات التابعة لوكيل الكلية للتدريب والعلاقات الأكاديمية

 منسق الوحدة

الأستاذ/ إبراهيم بن زاهد قدسي

هاتف ( 64376 ) غرفة ( 249 ) مبنى ( 55 )

 

التدريب بكلية علوم الأرض

   

 تولي الكلية اهتماما بالغاً بالتدريب العملي لأدراك المسئولين فيها بضرورة الاحتكاك وتبادل الخبرات العملية مع الجهات المدربة مما يساهم في دفع مسيرة النهضة التعليمية في بلادنا الغالية ، وتأهيل الطلاب للالتحاق بمختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الخاصة .

 

    ولأهمية مثل هذا البرنامج ، فلقد أنشأت الكلية وحدة التدريب لأول مره بموجب القرار الإداري رقم 2567/ع.ض وتاريخ 7/11/1416هـ للأشراف على برنامج التدريب العملي للطلاب ، كما جعلت التدريب جزء لا يتجزأ من البرنامج الدراسي الذي يلتحق به الطالب .

    ويقوم برنامج الدراسة بكلية علوم الأرض على أساس قوي من العلوم الأساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء ، وكذلك العلوم الأخرى الهامة المرتبطة ارتباطا وثيقا بعلوم الأرض حيث أن تخصصات علوم الأرض في الكلية من التخصصات الدقيقة والعملية حيث يساهم المتخصص فيها في إيجاد الحلول العملية والتنفيذية بين الدراسات النظرية والواقع الجيولوجيا المحلي في تحديد المصادر والثروات الطبيعية والمياه وكيفية استغلالها اقتصادياً بجانب المساهمة الفعالة في الوقاية والحفاظ على البيئة ، مما يجلب النفع والخير للمجتمع .

 وتمثل الرحلات الحقلية ملحقا مساعدا للتمارين المعملية و المحاضرات النظرية وتعتبر مكونا أساسيا و مهما للبحث العلمي بكلية علوم الأرض . كما أن شبه الجزيرة العربية تهيئ إمكانات طبيعية غير مسبوقة بما تحتويه من معالم جيولوجية يندر تواجدها معا في كثير من المناطق. توفر كلية علوم الأرض إمكانات مستفيضة على هيئة أسطول من السيارات الجيب ذات الدفع الرباعي و اللواري ذات الدفع الرباعي و البيك أبات ولوارى المياه و الخيام و المولدات الكهربائية و جميع المهمات الحقلية الأخرى و التي يمكن أن تستوعب حتى 200 شخص حتى و لو كانت منطقة العمل الحقلي في أصعب تضاريس الدرع العربي .

    وانطلاقا من هذا المبدأ ، فإن وحدة التدريب بالكلية بالتعاون مع الأقسام العلمية المتخصصة تقوم بالإشراف على التدريب التخصصي حيث يتم حصر الطلاب الذين أمضوا التدريب الأساسي (ض بش 303) والذين ينطبق عليهم شرط التدريب التخصصي ، ومخاطبة الجهات ذات العلاقة التخصصية لتحديد عدد المقبولين ( مثل وزارة البترول والثروة المعدنية ، آرامكو ، أركاس ، ... الخ ) ثم يتم توزيع الطلاب على أن يتم تقديم تقرير يتم تحكيمه في جهة التدريب والقسم العلمي ، ويسمح للطلاب أيضاً للحصول على فرص تدريبهم بمجهودهم الخاص.حيث إن ذلك يعود بالفائدة الكبيرة على الطالب والمجتمع ويفتح مجالات متعددة لاستفادة المؤسسات بالكفاءات الوطنية المتخصصة وينمى لدى الخريجين الرغبة الأكيدة فى التطبيق العملي لخبراتهم

 


مهام وحدة التدريب

 

1- الإشراف على برنامج التدريب التخصصي لطلاب الكلية بالهيئات الحكومية والشركات.

2- التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لتوفير فرص تدريبية لطلاب الكلية .

3- تنسيق برامج التدريب التخصصي مع الأقسام العلمية وجهات التدريب خارج الكلية.

4- استقبال تقارير الطلاب من جهات التدريب وتحويلها إلى الأقسام العلمية المختصة .

5- العمل على حل العقبات التي يواجها الطالب المتدرب في جهته المدربة .

6- إرساء قاعدة بيانات عن الطلاب المتدربين وجهات تدريبهم .

7- تجميع مشاريع أبحاث التخرج وتنسيقها للاستفادة بها من قبل الطلاب وخاصة ذات التخصص الواحد ليكون بين يدي الطالب حصيلة قيمة ممن سبقوه وليبدأ خطوة علمية جديدة .


أهداف التدريب

 

   يهدف برنامج التدريب العملي إلى تطوير مهارات طالب كلية علوم الأرض وإتاحة الفرصة له لصقل مواهبه ولربط منهجه النظري بالعملي ، وكذلك تدريبه على كيفية إعداد وكتابة التقارير العملية والإحتكاك وتجربة العمل الفعلي , والتعرف على ماسيقوم به الطالب بعد التخرج , وكذلك تعريف الجهات المختلفة بمستوى خريج الكلية وإمكانياتهم وإعطاء الطالب فرصة الإختيار الأمثل في التوظيف .

مدة ومتطلبات التدريب

   

 تتراوح مدة التدريب ما بين أربعة وستة أسابيع عملية ، يقضيها الطالب في جهة التدريب ، حيث يتطلب منه أثناء ذلك إعداد تقرير عملي يوضح فيه ما تعلمه وما مارسه خلال فترة التدريب ، ويكتب هذا التقرير غالباً حسب النموذج المعد لذلك ومن ثم يتم تسليم هذا التقرير إلى إدارة التدريب لتتولى توزيعه على الأقسام العلمية المختصة . وغالباً ما يلتحق الطالب بالتدريب عند انتهاء المستوى الدراسي السادس وبعد موافقة قسمه على التدريب ، وفى حالة عدم وجود فرص تدريبية إلا لعدد محدود من الجهة المدربة ، فان القسم يقوم بترشيح الطالب المناسب للالتحاق بهذه الجهة المدربة .


مجالات تدريب طلاب الأقسام العلمية بكلية علوم الأرض

 

 1- قسم الثروة المعدنية والصخور

   

 يقوم القسم بتقديم المعرفة النظرية والتطبيقية المختلفة ، وذلك عن طريق استكشاف الخامات وتقيمها وتعدينها عند ثبوت جدواها الاقتصادية .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- وكالة الوزارة للثروة المعدنية .

2- وزارة البترول والثروة المعدنية بالرياض والدمام .

3- الشركة السعودية للمعادن النفيسة .

4- منجم مهد الذهب .

 

 2- قسم جيولوجيا المياه

   

 يهدف القسم إلى تزويد طلابه بالمعرفة الكاملة الخاصة بالمياه الباطنية ومساراتها وتجمعها ونوعيتها وتأثر ذلك بالصخور المحيطة لها ودراسة طرق البحث والتنقيب عن المياه الباطنية لمصادر المياه الباطنية في المملكة العربية السعودية .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- وزارة الزراعة .

2- مؤسسة تحلية المياه .

3- شركة حائل للتنمية الزراعية ( هادكو ) .

 

3- قسم الجيولوجيا الهندسية والبيئية

   

 يهدف القسم إلى تقديم المعارف الأساسية للطالب عن الخواص الجيولوجية الهندسية للصخور والتربة ومواد الإنشاءات الجيولوجية وكذلك الفحص الموقعي للإنشاءات الأرضية ، وتقديم المعارف التطبيقية عند مدى الملائمة الجيولوجية للأعمال الإنشائية ، وكيفية تقييم المخاطر المحتملة والمتوقعة لأعمال الحفر ويولى القسم اهتماما بدراسة المخاطر الطبقية والمخاطر التي تكونها بفعل الإنسان .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- شركة أي بي في ردك جروب .

2- شركة محمد بن لادن .

3- شركة التربة والأساسات المحدودة .

4- وكالة الوزارة للثروة المعدنية .

 

4- قسم جيولوجيا البترول والترسبات

   

 يقوم القسم بتدريس الجوانب النظرية والتطبيقية المتعلقة بطريقة تكوين وتجميع مكامن البترول وطرق تثقيب واستكشاف واستغلال البترول ، واستخدام الحاسب في جيولوجيا البترول وكذلك يختص القسم بتقديم المعرفة الشاملة والمتكاملة عن الصخور الرسوبية وأنواعها وتصنيفها وبنيات الترسيب بها .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- ارامكو السعودية - جدة - ينبع - الظهران .

2- شركة بترومين - موبيل المحدودة لمصفاة ينبع .

 

 5- قسم الجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بعد

   

 يقوم القسم بدراسة التراكيب البنائية للوحدات الصخرية وتحديد أبعادها ، وتحليل اتجاهاتها ودرجات تشوهها واستنباط مسبباتها وعمل المسوحات الخاصة بها وأعداد الخرائط البنائية وكذلك تحليل الصور المأخوذة بالأقمار الصناعية وتحليل معلوماتها لأغراض المسح الجيولوجي وأعداد الخرائط الإقليمية والتخطيط الميداني .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- قوات الدفاع الجوي .

2- مصلحة الأرصاد وحماية البيئة .

3- وزارة البلديات والشؤون القروية .

  6- قسم الجيوفيزياء

    يهدف القسم إلى تزويد الطلاب بالمعارف الجيوفيزيائية من حيث الخواص الفيزيائية للأرض ، ومواردها والحركات التكتونيه وطرق التنقيب عن الثروات المعدنية والبترول والمياه الباطنية ودراسة الأخطار الزلزالية وتطبيق استخدام الحاسب الآلي في الجيوفيزياء .

ويمكن للطالب أن يتدرب في الجهات ذات العلاقة مثل :

1- شركة اركاس .

2- شركة شليمبرجير .

3- وزارة البترول والثروة المعدنية .


كيفية كتابة تقرير التدريب العملي

  

  التدريب العملي لطالب كلية علوم الأرض يمثل أهمية خاصة لربط ما درسه نظرياً بالواقع التطبيقي ، ولقد أولته الكلية اهتماماً خاصاً واعتبر احد متطلبات التخرج للطالب الذي ينبغي عليه كتابة تقريراً كامل عن برنامجه التدريسي لإبراز وتوثيق ما شاهدوه موما تعلمه خلال فترة التدريب الصيفي ‎ .

أ- تعليمات عامة

1 - كل طالب معنى بكتابة تقريره وبأسلوبه الخاص به .

2 - يكتب التقرير حسب النظام المتبع على ورق ابيض مقاس A4 وباللغة الإنجليزية أو العربية .

3 - يجب مراعاة الأنظمة الخاصة بالكلية لكتابة كل تقرير حسب مواصفات طباعة الرسائل العلمية .

ب- محتوى التقرير

 

1- صفحة الغلاف : وتشمل المعلومات التالية ( اسم الطالب ، ورقمه ، تخصصه وفترة التدريب ، جهة التدريب ) .

 

2-

قائمة بمحتويات التقرير العملي : وهى قائمة بالعناوين الرئيسية والفرعية حسب ورودها بالتقرير.

 

3-

المقدمة : تحتوى على وصف مختصر للمؤسسة التي تدرب بها الطالب وعن طبيعة ونوعية التدريب الذي قام به الطالب . كما تشمل عرض موجز لمحتويات التقرير .

 

4-

متن التقرير : ويحتوي على الجزء الهام من التقرير والذي يتضمن تفاصيل التدريب الفعلية ساء التي شاهدها أو التي مارسها ويقوم الطالب بتوزيع هذه التفاصيل إلى عدة أقسام وذلك على حسب طبيعة كل تدريب .

 

5-

الخاتمة : ويحتوى على ملخص للمهارات والخبرات التي اكتسبها الطالب أثناء فترة التدريب .

 

6-

قائمة المراجع : يراعى أن توضح جميع المراجع التي استخدمها الطالب وكذلك يراعى الترتيب حسب نظام المتبع للكلية .

 

7-

الملاحق : ويشمل التقرير كل المعلومات من النتائج والخرائط التوضيحية والبيانات الإضافية اللازمة للتقرير .

 
 
 

 الصفحة الرئيسية                      أراء وإقتراحات

 2011 © كلية علوم الأرض

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/18/2012 11:14:12 AM