الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم الأرض

وحدة بحوث المخاطر الجيولوجية

الوحدات التابعة لعميد الكلية

مشرف الوحدة

الأستاذ الدكتور / محمد رشاد حسن المفتي

مهام الوحدة

الإهتمام بالدراسات والأبحاث الجيولوجية والبيئية .

أهدافها

أنشأت وحدة دراسات الظواهر الجيولوجية عام 1425هـ بكلية علوم الأرض للقيام بالدراسات والاستشارات العلمية لإنشاء قاعدة بيانات موحدة للظواهر الجيولوجية بالمنطقة الغربية تقوم على تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتصب فيها مختلف الدراسات الجيولوجية المتخصصة بما يتيح إمكانية التوقع المسبق والإنذار المبكر بحدوث تلك الظواهر ودعم اتخاذ القرارات للحيلولة دون حدوثها أو تخفيف آثارها على الإنسان والبيئة والاقتصاد.  ويساهم في الوحدة نخبة من أساتذة كلية علوم الأرض كما يمكن الاستعانة بالخبرات الأخرى من خارج الكلية والجامعة في مختلف المجالات التي تتعلق بأنشطتها .

 

 الشعب البحثية

تتكون الوحدة من خمسة شعب للدراسات والأبحاث في مجالات جيولوجية متنوعة هي :

  شعبة دراسات الظواهر الزلزالية والجيوفيزيقية.

  شعبة دراسات الظواهر البركانية ( الحرات ).

  شعبة دراسات الظواهر الجيوهندسية والجيوتقنية.

  شعبة دراسات الظواهر التكتونية والاستشعار عن بعد.

  شعبة دراسات السيول واستنزاف المياه الجوفية .



المعدات والتجهيزات

   تضم الوحدة عدد كبير من التجهيزات والمعدات المتطورة والتي تشمل:

عدد من الحاسبات الالكترونية الضخمة (Workstations) التي تعمل بنظام تشغيل SOLARIS وتشكل عصب قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية (GIS). كما تستخدم لمعالجة المشاكل ذات الأبعاد العملاقة كالمحاكاة الرقمية لخزانات المياه الجوفية وديناميكا التربة.

عدد من الحاسبات الالكترونية الشخصية والنقالة المزودة ببرمجيات لجمع البيانات آنياً من عدد من محطات القياس داخل الكلية عن طريق الاتصال اللاسلكي وخطوط الهاتف (المودم) ونقلها إلى قاعدة البيانات.

أجهزة متنقلة ومجسات عالية الحساسية لرصد الاهتزازات الأرضية ودراسات ديناميكا التربة وتأثير التفجيرات وحركة المرور على المباني.

أجهزة متنقلة عالية الحساسية لتحديد سمك التربة بالمدن والوديان حتى أعماق تصل إلى 200 متر.

هوائيات وأجهزة الاتصال الراديوي ذات المدى الذي يتعدى 100 كيلومتر لنقل المعلومات آنياً من محطات القياس إلى حاسبات الوحدة.

البئر العياري فائق الحساسية لرصد الاهتزازات الأرضية وقياس الخواص الديناميكية للتربة ويقع بكلية علوم الأرض. وهو أول مكمن عياري من نوعه بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.

هذا بالإضافة إلى التجهيزات المتطورة لمعامل كلية علوم الأرض الأخرى.

  

بعض الدراسات والاستشارات التي يمكن تقديمها

دراسات المخاطر الزلزالية وديناميكا التربة باستخدام القياسات الآنية عالية الجودة التي يوفرها المكمن العياري لكلية علوم الأرض. وتمكن تلك الدراسات من الانذار بالأحداث الزلزالية وعمل دراسات الآمان الزلزالي للمشاريع العملاقة لتطابق متطلبات كود البناء السعودي الموحد والكودات العالمية، وما يسستبع ذلك في مجالات التأمين على المنشآت.

دراسات تقويم آثار التوسع الحضري على المناطق العمرانية والمنشآت التاريخية وحمايتها من نتائج هذا التوسع المتمثلة في ازدياد الحركة المرورية واستخدام المعدات الثقيلة وارتفاع منسوب المياه الجوفية. وتشمل الدراسات الجيوتقنية ودراسات تلوث التربة والمياه الجوفية.

دراسات تخريط التوزيع التحت السطحي للحرات المنتشرة بالمناطق الغربية للمملكة وذلك عن طريق المراقبة الآنية المستمرة للحرات والتي تتيح امكانية التوقع والإنذار بوقوع الثورات البركانية والنشاط الزلزالي المصاحب لها والتي قد يكون لها آثار مدمرة على المدن الواقعة بتلك المناطق. كما تتيح تلك الدراسات التعرف على التوزيع المكاني للتمعدنات الاقتصادية.

دراسات مخاطر ثباتية المنحدرات والمقاطع الصخرية والترابية والتي تمثل المرحلة الرئيسية والأساسية في تصميم وإنشاء الطرق الجبلية (العقبات) في المناطق الوعرة وتمكن من الإنذار المبكر بحركة الكتل الصخرية على المنحدرات وسقوطها على الطرق وذلك عن طريق المراقبة الآنية المستمرة عن بعد لتلك المنحدرات والمقاطع.

الدراسات الجيوتقنية والتي تضم دراسات التربة وخواصها قبل وبعد إقامة المنشآت الحيوية ودراسات مواقع النفايات الخطرة الصلبة والسائلة (مرامي النفايات) ومراقبة أدائها.

دراسات الجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بعد والتي تعد أساساً لدراسات التخطيط العمراني والدراسات الجيوهندسية ودراسات حماية المدن الساحلية.

دراسات مخزون المياه الجوفية بالأودية وتحديد سمك الرسوبيات الحاملة للمياه باستخدام القياسات السطحية.

 

 

 
 

 الصفحة الرئيسية                      أراء وإقتراحات

 2011 © كلية علوم الأرض

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/27/2012 4:02:36 PM