الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم الأرض

نبذة تاريخية

  

تعتبر كلية علوم الأرض أقدم المؤسسات  التعليمية في مجال الدراسات العليا في العلوم التطبيقية بالمملكة العربية السعودية منذ تأسست في 1390هـ  تحت مسمى مركز الجيولوجيا التطبيقية التابع لوزارة البترول والثروة المعدنية . وكان الهدف من إنشاء المركز في ذلك الوقت هو تدريب الجيولوجيين السعوديين في مجالات الجيولوجيا الحقلية للبحث عن الثروة المعدنية من خلال تأهيلهم لدرجات الدبلوم العالي والماجستير .

 وفي عام 1392 هـ أضيف التدريب في مجال جيولوجيا المياه .

 وفي عام 1393 هـ أنشى قسم التدريب الفني كبرنامج لتدريب الفنيين العاملين بالمديرية العامة للثروة المعدنية على الأعمال الفنية الخاصة بإكتشاف الخامات والتحاليل الكيميائية والطرق الجيوفيزيائية والرسم والمساحة وكان تابعاً لمركز الجيولوجيا التطبيقية بوكالة وزارة البترول والثروة المعدنية .

وفي عام 1394هـ أضيف التدريب في مجال الجيولوجيا الهندسية .

وفي عام 1395هـ الحق المركز بجامعة الملك عبد العزيز تحت إسم معهد الجيولوجيا التطبيقية .

وفي عام 1398هـ أدمج قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بالجامعة ( أنشئ في عام 1393هـ ) مع المعهد وذلك تحت مسمى كلية علوم الأرض .

وقد شهدت برامج كلية علوم الأرض العديد من التطورات فكانت من أسبق كليات الجامعات في المملكة في إضافة برامج الماجستير و الدكتوراه وترسخت فيها المدراس البحثية العلمية وأصبحت تحظى بمكانة دولية مرموقة .

وتنفرد كلية علوم الأرض  بين جامعات المملكة وعلى مستوى العالم العربي كله بمنح درجة البكالوريوس في الجيولوجيا التطبيقية في عدة مجالات لتواكب الطفرة الإنمائية المباركة التي شهدتها المملكة في الحقبة الأخيرة ولتسهم في تحقيق طموحات المجتمع السعودي في المعرفة والتقدم وذلك بإعداد الطاقات البشرية المؤهلة والقادرة على استغلال الثروات الطبيعية التي أودعها الله هذه الأرض .

ومسايرة للتطور والتقدم العلمي في مجالات علوم الأرض ونتيجة للدراسات والاستطلاعات التي أجريت بشأنها فقد تم في عام 1407هـ إجراء تطوير شامل في برامج الكلية ولكي تتلاءم هذه البرامج مع متطلبات خطط التنمية في المملكة وتستجيب للاحتياجات العلمية والتقنية في المؤسسات والهيئات المشتغلة بتنمية الموارد الطبيعية من بترول ومعادن ومياه باطنية وقد صاحب هذا التطوير تغيير في البناء الهيكلي بدمج بعض الأقسام لتقديم تخصصات أكثر شمولية وملائمة مع الاحتياج الفعلي للخطط التنموية .

  وقد أعتمد هذا الهيكل البنائي مع البرامج الدراسية المطورة من قبل المجلس الأعلى للجامعة 
(
جلسة 39 ، رقم 2 في 4/5/1407هـ ) وبذلك تتكون الكلية من ستة أقسام :

          قسم الثروة المعدنية والصخور

          قسم جيولوجيا المياه

          قسم الجيولوجيا الهندسية والبيئية

          قسم جيولوجيا البترول والترسبات

          قسم الجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بعد

          قسم الجيوفيزياء

تمنح جميعها درجات البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراة

بجانب قسم التدريب الفني الذي يمنح درجة الدبلوم الفني ( سنتين بعد الثانوية العامة ) ويجري حالياً تطوير هذا القسم العلمي أكاديمياً.

وقد شهدت كلية علوم الأرض خلال تطبيقها للخطة الدراسية عمليات تطويرية محدودة تركزت على إدخال عناصر مستحدثه في المحتوى العلمي والمعملي لمحتوى المقررات ونظراً لانقضاء أكثر من عشر سنوات على الخطة الدراسية وان تحديث وتطوير المنهج الدراسي من حين لآخر يعتبر حجر الزاوية في العملية التعليمية فقد رأت الكلية مراجعة مناهج مرحلة البكالوريوس وتطويرها بما يتفق مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل والتركيز على التدريب الحقلي الميداني مع تأهيل الطلاب بخلفية قوية في كل من العلوم الأساسية والإنسانية وكذلك في العلوم المساندة .

وتضم كلية علوم الأرض في أقسامها المختلفة معامل مزوده بالأجهزة والمعدات الحقلية للأستكشاف وإختبار المواقع إضافة إلى وجود مكتبه متخصصة تحوى العديد من المراجع والمجلات العلمية والتقارير والخرائط مع وجود متحف مزود بالعينات والوسائل التعليمية المعدة بعناية فائقة.

 

 
 
 

 الصفحة الرئيسية                     أراء وإقتراحات

 2011 © كلية علوم الأرض

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/17/2012 3:39:42 PM