الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الطب

المستشفى الجامعي

نبذة

بدأ العمل بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز عام 1397هـ - 1977م وذلك بسعة 36 سريراً وتزايد عدد الأسرة تدريجياً حتى وصل في نهاية عام 1416هـ إلى 291 سريراً ، أما بعد انتقاله للمقر الجديد بالمدينة الطبية والذي تفضل بافتتاحه رسمياً صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في 7/8/1417هـ فإن عدد الأسرة التي بدأ بها 267 سريراً وصلت حالياً إلى 540 سريراً من ضمنها 100 سرير مخصصة لوحدات العناية اليومية ، بالإضافة للعيادات العامة والتخصصية التي تجاوزت 200 عيادة ، وبإستمرار الدعم السخي والمتواصل من قبل الحكومة الرشيدة سيتم الوصول بإذن الله تعالى إلى كامل الطاقة الإجمالية للمستشفى وهي 878 سريراً . ولو قارنا هذا العدد بما كان عليه قبل 21 عاما لعلمنا مدى القفزة الحضارية لهذه المستشفى سواء كماً أو كيفاً .

أقسام المستشفى

1) الطوارئ :

صمم هذا القسم بحيث يستوعب حالات الطوارئ على مدار الساعة ويقع في الجهة الشمالية من المستشفى بمدخل منفصل لسيارات الإسعاف والمرضى المحولين ، ويوجد أمام المدخل مباشرة مهبط لطائرات الهليوكوبتر ، كما يوجد بالقسم غرفتان للعمليات لإجراء العمليات الإسعافية الطارئة .

2) العيادات العامة :

تقدم فيها الرعاية الصحية الأولية وتضم عدة عيادات للرجال والنساء .

3) العيادات التخصصية :

وتشمل : الباطنة ، القلب ، الأعصاب ، النفسية ، الجلدية والتناسلية ، الجراحة العامة ، جراحة الأطفال جراحة التجميل ، جراحة الكبد والقنوات المرارية ، المسالك البولية ، العظام ، الأنف والأذن والحنجرة ، العيون ، الأطفال ، والأطفال الأصحاء ، النساء والولادة ، متابعة الحمل ، العقم ، أمراض الدم ، الغدد الصماء .

4) الخدمات المخبرية :

لدى المستشفى الكثير من المختبرات الطبية تستخدم أعلى درجات التقنية الحديثة وتقدم هذه المختبرات خدماتها في الأقسام التالية : الدم ، البكتيريا ، الفيروسات ، المناعة ، الكيمياء الحيوية ، الأنسجة والخلايا ، بنك الدم ومركز الأدوية والسموم ، والأحياء الجزئية .

5) الأشعة التشخيصية والعلاجية :

وتحتوي على كل أنواع الأشعة التشخيصية العادية والملونة والموجات فوق الصوتية بالإضافة للأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والنظائر المشعة .

6) غرف العمليات الجراحية :

توجد بالمستشفى الجديد 25 غرفة تخدم كافة أنواع الجراحات بالإضافة إلى الولادة والطوارئ والحروق والعناية اليومية ، وعندما يبدأ تشغيل المستشفى كاملاً هناك دراسة لإدخال الجراحات غير الموجودة حالياً كجراحة القلب وزراعة الأعضاء وخلافه .

7) وحدة العناية اليومية :

وهي وحدة منفصلة وتوجد بها 14 غرفة عمليات بالإضافة إلى 18 سريراً ويمكن إجراء العمليات الجراحية التي لا تستدعي تنويم المريض .

8) وحدة السجلات الطبية :

تعتبر السجلات الطبية هي القلب النابض للمستشفى .

9) وحدة الخدمة الاجتماعية :

وتعتني هذه الوحدة بتقديم الرعاية الإجتماعية للمرضى المنومين وعمل البحوث الإجتماعية للمرضى ، كما تعنى بالأطفال المرضى وتوفر لهم كل وسائل الترفيه .

10) وحدة تحسين الجودة .

11) شبكة المعلومات .

12) الأقسام المساندة :

· قسم تخطيط القلب .

· قسم تخطيط المخ والأعصاب .

· قسم تخطيط العضلات .

· وحدة السمعيات والتوازن .

· قسم العلاج الطبيعي .

· وحدة العلاج بالإشعاع .

· وحدة تفتيت الحصى .

13) الأقسام الداخلية :

· الجراحة العامة .

· الأمراض الباطنة .

· النساء والولادة .

· طب الاطفال .

· الأنف والأذن والحنجرة .

· العيون .

· العظام .

· المسالك البولية .

· أمراض الدم .

· وحدة العناية المركزة .

· وحدة المناظير .

14) وحدة غسيل الكلى .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/15/2008 11:09:55 AM