الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

إبداعات الكلية

1 -             حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي العالمي لجميع برامجها وتخصصاتها الهندسية الاثنى عشر من الهيئة الأمريكية للاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية عام 2003م ، وهي الهيئة الأكاديمية الرئيسة على مستوى العالم المناط بها مراجعة وتقويم البرامج الهندسية والتقنية وتقوم بوضع الأسس والمعايير الخاصة بعملية التقويم , وتخصصات الكلية هي :

·       الهندسة المدنية

·       الهندسة الصناعية

·       هندسة الإلكترونيات والاتصالات

·       هندسة القوى الكهربائية

·       هندسة الحاسبات

·       الهندسة الطبية

·       هندسة التعدين

·       الهندسة النووية

·       هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية

·       هندسة الطيران

·       الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

·       الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

ويدل حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي من هيئة ABET أن برامجها وتخصصاتها تضاهي وتماثل مثيلاتها في أرقى وأعرق الجامعات على مستوى العالم ، وأن طلابها وخريجيها يمكنهم استكمال دراساتهم في أي جامعة عالمية بدون أن يشعروا بفوارق علمية تؤثر على تحصيلهم العلمي والأكاديمي .

2 -              تكوين اللجنة الاستشارية لكلية الهندسة من أعضاء من خارج الجامعة من القطاع الصناعي والتجاري بناء على توجيهات معالي مدير الجامعة بهذا الشأن بهدف توطيد العلاقة بين الكلية والجهات الموظفة لخريجيها .

3 -              تفرد الكلية بعدة تخصصات علمية على مستوى جامعات المملكة وهي :

·       قسم هندسة الطيران

·       قسم الهندسة النووية

·       قسم هندسة التعدين

·       شعبة الهندسة الطبية

·       قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

·       شعبة هندسة الفيزياء الطبية

·       شعبة هندسة الوقاية الإشعاعية

4 -              منح درجتي البكالوريوس والماجستير من تسعة أقسام علمية وهي :

(الهندسة المدنية ، الهندسة النووية ، الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ، الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه ، هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية ، هندسة الطيران ، هندسة التعدين ، الهندسة الصناعية ، الهندسة الكيميائية وهندسة المواد) .

5 -              منح درجة الدكتوراه من قسم الهندسة المدنية في ستة تخصصات فرعية هي:

·       هندسة الإنشاءات

·       هندسة البيئة

·       هندسة التشييد

·       هندسة التقنية الأرضية

·       هندسة المياه

·       هندسة النقل والمرور

6 -              تبني الكلية برامج للدراسات العليا في مجال التقنيات النانية.

7 -              فوز كلية الهندســة بمشروع إعـداد الخطـة الاستراتيجية للتعليـم الهندســي علــى مستوى المملكـة ضمـن برنامـج آفــاق لتطويــر التعليــم العالــي الذي تتبنــاه وزارة التعليــم العالي (عام 2006م).

8 -              حصول كلية الهندسة على شهادة الأيزو في نظم إدارة الجودة وتطبيقاتها في الشؤون الإدارية والمالية ISO 9001-2000 (عام 2006م).

9 -              تطبيق أسلوب التعليم التفاعلي على بعض المقررات الدراسية بالكلية وهو منهجية جديدة في أسلوب تدريس المقررات الدراسية بحيث تسمح بمشاركة الطلاب في العملية التعليمية وتنمي لديهم بعض المهارات مثل (الإصغاء، الكتابة التقنية، الإلقاء، العمل الجماعي).

10 -           إنشاء وحدة الاعتماد الأكاديمي بالكلية (AAU):

تهدف إلى مساعدة الأقسام العلمية على المحافظة على استمرارية حصولها على الاعتماد الأكاديمي العالمي لبرامجها وتخصصاتها الهندسية وتعريف الأقسـام بالمتطلبات والمعايير الجديدة لهيئة ABET. وموقعها الإلكتروني هو: http://engg.kau.edu.sa/aau

11 -           قيام الكلية بإعداد خطة استراتيجية للعشرين عامًا القادمة تتوافق مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.

12 -           إنشاء مكتب الاستشارات الهندسية والتأهيل المهني بهدف ربط كلية الهندسة بالقطاع الصناعي والمساهمة في حل المشاكل الفنية للمجتمع. وموقعه الإلكتروني هو : http://engg.kau.edu.sa/consulting

13 -           إنشاء وحدة الهندسة العكسية بالكلية حيث تهدف إلى توفير البيئة العلمية للطالب لبناء المهارات الهندسية واكتساب الخبرة العملية بمستويات تقنية مماثلة لما هو متواجد بالمصانع. ويعتبر مجال الهندسة العكسية من العناصر الهامة للتطوير الصناعي والتحديث التقني المنخفض التكلفة.

14 -           إنشاء أول كرسي علمي بالكلية تحت مسمى (كرسي سابك للحفازات) والمدعم من شركة سابك حيث يهدف إلى إجراء بحوث ودراسات في مجال الحفازات وقد وقع الاختيار على سعادة أ.د. بتروف – بلغاري الجنسية – والمتخصص في مجال الحفازات بتولي مهمة أستاذ كرسي لهذا الكرسي العلمي.

15 -           تأسيس (مركز التقنيات متناهية الصغر بجامعة الملك عبدالعزيز) حيث يهدف إلى نقل وتوطين التقنيات متناهية الصغر (النانية) للمملكة العربية السعودية من خلال البحوث العلمية التطبيقية، والشراكة مع كل من القطاعين الحكومي والخاص وبالتعاون مع الجهات المتخصصة في هذا المجال على مستوى العالم وذلك بتوصية مجلس الكلية بالقرار رقم (1) في جلسته رقم (21) بتاريخ 6/6/1427هـ. وقد تبنت ولله الحمد الجامعة إنشاء هذا المركز العلمي الهام، الذي أصبح اليوم وحدة التقنية النانية بالجامعة.

16 -           تأسيس (مركز الغاز الطبيعي للبحوث والتدريب بجامعة الملك عبدالعزيز)، وذلك بالتعاون مع شركة إسطنبول لتوزيع الغاز بتركيا (أقداش)، حيث يهدف المركز إلى نقل وتوطين التقنيات في مجال الغاز الطبيعي من خلال البحوث العلمية التطبيقية وتدريب الكوادر الوطنية في هذا المجال الحيوي في ظل التوجه الحالي للمملكة العربية السعودية نحو تأهيل الشباب السعودي في مجال صناعة الغاز الطبيعي. وقد توصلت كل من جامعة الملك عبدالعزيز وشركة إسطنبول لتوزيع الغاز بتركيا إلى إعداد صيغة اتفاقية تعاون في هذا الشأن وجاري دراستها.

17 -           الاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية كأحد المتطلبات الأساسية لسوق العمل السعودي، ولتسهيل مهمة الخريجين للالتحاق ببرامج الدراسات العليا خارج المملكة، وقد دعمت الإدارة العليا للجامعة الكلية في هذا الشأن حيث وافقت مشكورة على نقل الوحدة الهندسية بمركز اللغة الإنجليزية لتكون تحت الإشراف الأكاديمي والإداري للكلية، ومن ثم قامت الكلية بدعم الوحدة وتكثيف دراسة اللغة الإنجليزية ليتسنى للطلاب الحصول على أكبر قدر ممكن من هذه اللغة والتي تمكنهم من دراسة المقررات الهندسية في سهولة ويسر.

18 -           قيام الكلية بتنظيم أكثر من عشرين لقاءً علميًا (مؤتمر – ندوة – ورشة عمل). وكانت الكلية أول من نظم المؤتمرات الهندسية وذلك عام 1402هـ.

19 -           قيام الكلية بتنظيم دورات علمية متخصصة في العلوم الهندسية المختلفة.

20 -           قيام الكلية بتنظيم يومي مفتوحين للبحث العلمي عامي 1426هـ، 1427هـ يكون فرصة لعرض منجزات الكلية البحثية التطبيقية من مساهمات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على رجال الصناعة والتجارة. وستستمر فيه سنويًا بإذن الله.

21 -           إصدار أكثر من (100) مطبوع تتضمن كتب ومراجع باللغتين العربية والإنجليزية وكذلك بعض معاجم للمصطلحات الهندسية المتخصصة بالإضافة إلى السجلات العلمية التي صدرت عن المؤتمرات والندوات التي أقامتها الكلية، وكذلك إصدارات مجلة جامعة الملك عبدالعزيز (العلوم الهندسية)، والتقارير السنوية، ودليل الكلية باللغتين العربية والإنجليزية، ومستخلصات الأبحاث المدعمة من داخل وخارج الجامعة، ومستخلصات رسائل الدراسات العليا.

22 -           إصدار (مجلة الهندسة) كمجلة دورية غير متخصصة تعني بنشر الوعي العلمي الهندسي وخدمة المجتمع.

23 -           يقوم بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية بنشر العديد من المقالات في الصحف والمجلات داخل الجامعة وخارجها.

24 -        كان للكلية قصب السبق في تأسيس الجمعيات العلمية الهندسية منها:

·       الجمعية السعودية للهندسة المدنية (عام 1421هـ).

·       الجمعية السعودية للهندسة الصناعية وهندسة النظم (عام 1422هـ).

·       الجمعية السعودية لعلوم الطيران والفضاء (عام 1424هـ).

·       الجمعية السعودية للهندسة الطبية الحيوية (عام 1424هـ).

·       الجمعية السعودية للتعدين (عام 1427هـ).

25 -           منح أول درجتي دكتوراه للمهندسين:

·       تركي بن مسفر العبود – من قسم الهندسة المدنية - في تخصص هندسة البيئة، وكانت رسالة الدكتوراه بعنوان (تقويم المفاعلات الحيوية ذات الأغشية كنظام فعال لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية)، 1427هـ.

·       أحمد حسن الغامدي – من قسم الهندسة المدنية - في تخصص هندسة البيئة، وكانت رسالة الدكتوراه بعنوان (تقويم مقارن لأهم المخاطر البيئية في جدة)، 1427هـ.

 

بعض إنجازات الكلية كبيت خبرة

1 -                قياس تركيز المواد المشعة والتعريض الإشعاعي في مواقع محددة في المملكة العربية السعودية (مدعم من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية).

2 -                إنتاج الستارين عن طريق نزع الهيدروجين في وجود الأكسجين (مدعم من شركة سابك).

3 -                صناعة ألواح الخشب المضغوط من مخلفات أشجار نخيل المدينة (مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية).

4 -                الاستفادة من مخلفات أشجار النخيل لإنتاج مادة الفورفورال (مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية).

5 -                تخفيض منسوب المياه الجوفية بعدة مدن بالمملكة العربية السعودية، مدعم من وزارة المياه والكهرباء.

6 -                دراسة التسربات من شبكة توزيع المياه بمدينة مكة المكرمة (مدعم من مركز فقيه للأبحاث والتطوير).

7 -                تجربة كلية الهندسة في مواجهة انفجار المفاعل النووي الروسي تشرنوبل 1986م بولاية أوكرانيا والكشف على المواد الغذائية الواردة للمملكة ومنع دخول المواد الملوثة بالإشعاع لتجنب البلاد والعباد خطورة التلوث.

 

بعض إنجازات أعضاء هيئة التدريس

1 -              حصول ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لحصولهم على براءات اختراع وهم:

·       أ.د. وليد حسين أبوالفرج

·       أ.د. عبدالرحمن أحمد فؤاد عبدالفتاح

·       أ.د. عبدالملك علي الجنيدي

2 -              قيام العديد من أعضاء هيئة التدريس بتقديم خدمات استشارية متفرغة أو غير متفرغة للعديد من الجهات الحكومية والخاصة، منها على سبيل المثال:

·       وزارة الدفاع والطيران

·       وزارة الحج

·       هيئة البريد السعودي

·       أمانة مدينة جدة

·       أمانة العاصمة المقدسة

·       الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة

·       مؤسسة الأمير سلطان الخيرية

·       صافولا

·       كلية إدارة الأعمال

3 -              قيام وفد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بزيارة إلى كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان الشقيقة لإبداء الرأي العلمي وتقديم الاستشارة الفنية في إعداد برامج أقسام كلية الهندسة للاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية ABET.

4 -              طلب كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تجديد الاستفادة من خدمات الدكتور / أحمد بن عبدالله المرعب – الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الصناعية لعام ثالث، وتشيد بالأداء المتميز لسعادته.

5 -              تكليف أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمتابعة الطلاب خلال فترة تدريبهم بالشركات والمؤسسات والهيئات عن طريق عمل زيارات متكررة ومفاجئة لمواقع التدريب للتأكد من حسن سير التدريب والتزام الطلاب والتنسيق مع الجهات القائمة بالتدريب.

6 -              اختيار الدكتور / محمد إسماعيل عبدالسلام – قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد – لعضوية اللجنة المشرفة على حلقة الكيماويات المنزلية التي تنظمها الجمعية الكيميائية  السعودية.

7 -              اختيار الأستاذ الدكتور/ وليد حسين أبوالفرج – قسم الهندسة النووية – في عضوية مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين في دورتها الأولى.

8 -              دعــوة جمعيــة الأكاديميين بمملكــة البحرين الدكتور / إبراهيم بن علي علوي – رئيس قسم هندسة الطيران لتقديم ورشة عمل عن تقنية التفكير خلال الفترة من 18-20 ربيع الأول 1424هـ.

9 -              اختيار الأستاذ الدكتور / عدنان بن حمزة زاهد – قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد – لعضوية اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي للتعليم الهندسي بجامعة القصيم (1425-1426هـ).

10 -           اختيار الأستاذ الدكتور / عدنان بن حمزة زاهد – قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد – لعضوية اللجنة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثاني للتعليم الهندسي – جامعة الكويت (1427-1428هـ).

11 -           انتخاب الأستاذ الدكتور / أنور حسن مفتي – الأستاذ بقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات – عضوًا بمجلس إدارة المجلس العالمي لأنظمة الطاقة (سيجري العالمية) وممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ابتداءً من 20 مايو 2003م.

12 -           حصول مبتعث الكلية الدكتور / هاني محمد أحمد أبو راس –على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير / بندر بن سلطان بن عبدالعزيز – سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية للتفوق العلمي.                                                   

13 -           حصول مبتعث الكلية الدكتور / هشام سعيد بامفلح –على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير / بندر بن سلطان بن عبدالعزيز – سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية للتفوق العلمي.

14 -           حصول المبتعث/ بلال محي الدين هلال – على درجة الماجستير من أكبر المعاهد التقنية بأمريكا وهو معهد ماسوتيشيتس ، كما تم قبوله لدارسة درجة الدكتوراه في نفس المعهد.

 

بعض إنجازات طلاب الكلية

1 -                حصول الطلبة التالية أسمائهم على شهادة إبداع في مجال الحاسب الآلي (فرع التحكم بالحاسب) على مستوى المملكة العربية السعودية:

·       مهند خالد النابلسي – رقم التسجيل (9751058)

·       أحمد عبيد البندلي – رقم التسجيل (9950186)

·       تامر محمد بهاء الدين – رقم التسجيل (9752270)

2 -                حصول الطالب مهند خالد النابلسي – رقم التسجيل (9751058) على الجائزة الذهبية في معرض الباسل للإبداع والاختراع السوري (الثاني عشر) عن مشروع اختراع (قيادة العربة عن طريق الحاسب الآلي) الذي تم تنظيمه بمدينة دمشق – سوريا – خلال الفترة من 5-9 أبريل 2003م.

3 -                تلقت الكلية خطاب شكر من مدير برامج كفاءة آليات الطائرات بالخطوط الجوية العربية السعودية على اهتمام الكلية بطلابها أثناء فترة التدريب وتوطيد العلاقة بين جهة التدريب والكلية لما فيه صالح الطالب المتدرب.

4 -                فوز طلاب الكلية في مسابقات الأنشطة الطلابية بالجامعة خمس مرات مما أهل الكلية للاحتفاظ بدرع المسابقة بالجامعة.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/3/2009 12:47:54 PM