الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

الاعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)

تفخر كلية الهندسة بحصول جميع برامج وتخصصات الكلية الإثنى عشر على الاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتقنية (ABET). وهذه البرامج هي:

1 – هندسة الطيران

2 – الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

3 – الهندسة المدنية

4 – الهندسة الكهربائية (هندسة طبية)

5 – الهندسة الكهربائية (هندسة حاسبات)

6 – الهندسة الكهربائية (إلكترونيات واتصالات)

7 – الهندسة الكهربائية (قوى وآلات)

8 – الهندسة الصناعية

9 - هندسة التعدين

10- الهندسة الميكانيكية (هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية)

11- الهندسة الميكانيكية (الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه)

12- الهندسة النووية

إن هذا الإنجاز يدل على حرص كلية الهندسة على تقديم تعليم هندسي وفق معايير الجودة العالمية، وتشمل معايير الاعتماد الأكاديمي مختلف نواحي التعليم الهندسي مثل قوة المناهج الدراسية، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، وتنوع متطلبات التخرج، والجهود البحثية والتعليمية للكلية، وبرامج خدمة المجتمع، والأسلوب المتبع في الإدارة ومصادر المعلومات، ومستوى الطلاب والخريجين، والتسهيلات والتجهيزات بالأقسام العلمية وبالكلية، والتزام الكلية والجامعة في تقديم برامج هندسية عالية الجودة، وقد قامت هذه الهيئة منذ تأسيسها قبل أكثر من 70 عاماً بتقويم برامج أكثر من (500) كلية هندسة على مستوى العالم.

حقًا ... إننا نفخر ونعتز بكل رجالات الكلية من الإدارة العليا بالكلية عميدًا ووكلاء، ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وفنيين وإداريين وطلاب. إنها محطة تاريخية ستتبعها خطوات سريعة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للكلية.

 

نبذة عن هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكية للهندسة والتقنية (ABET)

الاعتماد الأكاديمي عملية تقييميه تتطلب من الأقسام العلمية القيام بتقييم دوري شامل لجميع الأنشطة الأكاديمية.

تقوم هيئة ABET في عملية تقييمها للبرامج والتخصصات الهندسية بتشكيل فرق عمل تتكون من علماء ومتخصصين وذوي خبرة عالية من الصناعة والجهات الأكاديمية والحكومية والخاصة. يركز فريق العمل في عملية التقييم على المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوى الطلاب والإمكانات المادية والبشرية والدعم الذي تقدمه الجامعة للقسم العلمي والكلية والعديد من العناصر التي تهتم بجودة وكفاءة العلمية التعليمية.

إن التطوير المستمر لجودة التعليم هو أحد أهم العناصر للاعتماد الأكاديمي لهيئة ABET، ولإنجاز ذلك يقوم القسم العلمي بوضع أهداف محددة وقابلة للقياس، ويجب على الطلاب والخريجين تحقيقها.

ويساعد الاعتماد الأكاديمي الكليات والجامعات في اتباع منهج عالمي منظم لتقييم وتطوير وتحسين العملية التعليمية، بالإضافة إلى أنه يساعد الطلاب وأولياء الأمور على اختيار الكليات التي تقدم تعليمًا عالي الجودة يمكن الخريجين من الحصول على العمل في الجهات الحكومية والخاصة، وكذلك في استكمال دراساتهم العليا في أرقى الجامعات العالمية.

هيئة ABET هي منظمة مشهورة عالميًا غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 25 جمعية علمية ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من 1500 من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية. وقد وضعت هيئة ABET على عاتقها وضع وتطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي منذ 75 عامًا. وللمزيد عن هيئة ABET يرجى زيارة موقعهم www.abet.org ولمزيد من المعلومات عن الأقسام الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي بنفس الموقع يرجى زيارة الرابط التالي:

http://main.abet.org/aps/AccreditedProgramsDetails.aspx?OrganizationID=878

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/12/2014 10:26:33 AM