الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

وحدة الحاسب الآلي التعليمي

يقدم مركز الحاسب الآلي التعليمي بكلية الهندسة خدمات الحاسب الآلي بغرض تقديم التدريب المناسب للطلاب ومساعدتهم في مشاريعهم وواجباتهم الدراسية.

يشرف المركز على ثلاثة معامل للحاسبات الآلية الشخصية تضم أكثر من 65 جهازًا للحاسبات الآلية الشخصية (PCs) مرتبطة معًا بواسطة شبكة حديثة. وخدمات الشبكة المركزية متاحة بواسطة عدد من الحاسبات المركزية (Servers)، اثنان منها يستخدمان نظامي نوفيلNovell ووندوز إن تي Windows NT لخدمة تخزين الملفات مركزيًا، وهناك آخر مخصص للطباعة المركزية بجانب خادم سي دي روم CD-ROM بسعة مقدارها 14 أسطوانة مدمجة ليسمح بالدخول عن طريق الشبكة العنكبوتية لمحتويات أرشيف الكتب والمراجع.

ويضم المركز ثلاثة أجهزة خدمة غير التي سبق ذكرها تستخدم أنظمة التشغيل لينكس ووندوز إن تي Windows NT لتتيح التعريف التلقائي للمحطات المشبوكة عن طريق نظام دي أتش سي بي DHCP، وخدمات الشبكة العنكبوتية مثل موقع الكلية على الانترنت وكذلك مواقع أعضاء هيئة التدريس، وخدمات نقل الملفات (FTP) وخدمات أسماء النطاقات (DNS)، وكذلك خدمة الاتصال بالانترنت (Proxy).

ويدعم مركز الحاسب الآلي التعليمي معملاً خامسًا لاستبدال المعمل القديم للشاشات المرتبطة بالحاسب المركزي للجامعة بسبب قلة استعماله، وهذا المعمل الجديد يتألف من 37 محطة عمل حديثة تحصل على خدماتها بواسطة جهازين قويين من نوع آي بي أم(IBM) يعمل كل منهما بمعالجين، ويوفر الجهازان الجديدان تطبيقات مركزية لبرامج يستفيد منها الطلاب في مشاريعهم وواجباتهم عبر أي نوع من محطات العمل في المعامل أو بواسطة شبكة ربط أجهزة الحاسبات الآلية، وهذه كلها تعطى ما مجموعه 102 محطة عمل مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك تقدم الكلية تسهيلات أخرى للحاسبات الآلية تحت الإشراف المباشر للأقسام الفردية.

تدرك كلية الهندسة أهمية وجود عمود فقرى لشبكة الكمبيوتر يسمح باستخدام الشبكة العنكبوتية من أجل تطوير نشاطات البحث والتعليم للأساتذة والطلاب، وعلى هذا الأساس جرى مؤخرًا بناء شبكة حديثة تحت إشراف وإدارة مركز الحاسب الآلي التعليمي.

تتكون البنية الأساسية لهذه الشبكة من كابلات ذات 12 لبًا من الألياف الضوئية تربط ستة مباني للكلية، والحد الأعلى للمسافة بين أي مبنيين من هذه المباني هو 500 متر. ويعمل المبدل الرئيسي للعمود الفقري بسرعة 100 ميجا بت في الثانية 100 Mbps في كل مخرج باستخدام تقنية إثرنت السريعة Ethernet. وعدد المخارج المتاحة يسمح في المستقبل بتوسع إضافي بنسبة 25% والمعدات الأخرى للاتصال، مثل المبدلات الفرعية للشبكة ذات طاقة استيعابية لعدد 440 مخرج على الأقل تتيح الاتصال بسرعة مقدارها 100 ميجا بت في الثانية 100 Mbps لكل مستخدم. وهذه الطاقة يمكن زيادتها حتى 1776 مخرجًا بنفس معدل السرعة بواسطة استخدام مبدلات إضافية عند الحاجة.

ويبلغ عدد الحجرات والمكاتب في الكلية التي يوجد بها توصيلات شبكات للحاسبات الآلية 219 حجرة بما فيها تلك الحجرات غير المستخدمة في الوقت الحالي. وعند إضافة مالا يقل عن 214 نقطة Nodes للنظام والذي يمثل الرقم الإجمالي لشبكة الكمبيوتر الشخصية PCs في مختلف المعامل في الكلية، فان ذلك سيجعل عدد مستعملي الشبكة يرتفع إلى 433 مستخدمًا.

كلية الهندسة موصولة بشكل دائم بالشبكة العنكبوتية من خلال خط مؤجر محلي متصل بمركز الحاسب الآلـي باستخدام تقنيـة إتش دي إس إل HDSL وبسرعـة تصـل إلى اى واحد E1 (2.3 Mbps)، وهى تقنية تعطي كل شخص متصل بالنظام إمكانية دخول الشبكة العنكبوتية واستخدام البريد الإلكتروني وغير ذلك من الخدمات الأخرى للشبكة.

يقدم مركز الحاسب الآلي خدماته طوال 24 ساعة مع إبقاء 32 خطًا مفتوحًا يسمح بالدخول للنظام عن بعد خارج أوقات الدوام الرسمي، وكذلك يوفر المركز نقاط اتصال لاسلكي للشبكة في أماكن تجمع الطلاب مثل المكتبة وأماكن الاستراحة وبهذه الطريقة يستطيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب الاستفادة من خدمات الشبكة في أي وقت.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/10/2016 1:12:09 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :