الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

وحدة التدريب الصيفي

·          التدريب الصيفي

التخصصات الهندسية من التخصصات الدقيقة والعملية حيث يساهم المهندس بإيجاد حلول واقعية تطبيقية للعقبات الفنية والصعوبات، وإيجاد حلقة وصل بين الحلول النظرية والواقع العملي في قطاعات المجتمع المختلفة.

وانطلاقًا من هذا المبدأ في التعليم الهندسي , فإن كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة تلزم طلابها بالتدريب العملي وجعلت ذلك ضمن متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس. وقد تقرر أن تكون مدة التدريب من شهرين إلى ثلاثة شهور.

وحتى يمكن الاستفادة المناسبة من التدريب، فإن الكلية تمنع الطالب من الجمع بين التدريب والتسجيل لمواد دراسية في نفس الفصل.

ويستطيع الطالب البدء في التدريب بعد اجتياز 120 ساعة معتمدة، بعد أن يصبح لديه إلمام باللغة الإنجليزية وبالمفاهيم الهندسية الأساسية. وفترة التدريب تتم في فصل الصيف عادة. وبعد إنهاء التدريب يقدم الطالب تقريرًا لإدارة التدريب الصيفي ويتم تقييم التدريب بواسطة الأقسام.

وتحرص الكلية وإدارة التدريب الصيفي على توفير فرص التدريب العملي في المرافق والمنشآت المختلفة في المملكة لتعريف الطالب بها، وحتى يكون هذا التدريب هو الخطوة الأولى التطبيقية في حياته العملية.

ويمكن تلخيص الخطوات المتبعة في الإعداد لبرنامج التدريب العملي في النقاط التالية:

·      حصر أسماء جميع الطلاب الذين يتوجب عليهم القيام بالتدريب العلمي مع معرفة معدلاتهم وتخصصاتهم.

·      ترسل خطابات طلب فرص تدريب إلى الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية مع نموذج يوضح التخصصات الموجودة في الكلية حتى يتسنى للجهة المرسل إليها تعيين مجال العمل المتاح عندها.

·      يطلب من الطلاب تعبئة استمارات طلب تدريب يذكر فيها الطالب كل المعلومات التي تساعد في توجيه الطالب، مثل تخصصه والمجال الذي يرغب العمل فيه، والمدينة التي يفضل أن يكون تدريبه الصيفي فيها، وعناوين وهواتف الاتصال به أو بأقاربه في حالات الطوارئ.

·      كما يسمح للطلاب بالحصول على فرص تدريب باتصالاتهم الشخصية وبما يتناسب وتخصصاتهم ورغباتهم الأخرى. وبعد معرفة الجهة التي منحت الطالب تلك الفرصة يوجه إليها الطالب بالطريقة الرسمية المعتادة.

·      تتم عملية دراسة وفهرسة العروض المقدمة من جهات التدريب حسب مجالات التدريب والموقع وبعض المميزات الأخرى التي قد تتيحها تلك الجهة.

·      وعلى ضوء هذه المعلومات تتم عملية توزيع الطلاب، وترصد كل المعلومات النهائية عن كل طالب في ذاكرة الحاسب الموجودة في إدارة التدريب الصيفي.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/3/2009 11:48:38 AM