دليل إعدادات برنامج الأوتلوك مع البريد   logo

مقدمة:

يهدف هذا الدليل لتعريف المستخدم بالإعدادات المناسبة لتشغيل برنامج الاوتلوك على النظام البريدي لجامعة الملك عبد العزيز.

المستفيدين:

هذا الدليل موجه لجميع المنسوبين في جامعة الملك عبد العزيز من اكاديميين و موظفين بشرط توفر بريد الكتروني للمستخدم على نطاق الجامعة، في حالة عدم الحصول على بريد الكتروني مسبق يمكن التنسيق مع خدمة العملاء في عمادة تقنية المعلومات لإنشاء بريد جديد.

المتطلبات:

للأستفاده من هذه الخدمة يجب توفر الآتي :

  • بريد الكتروني على نطاق الجامعة.
  • اسم مستخدم وكلمة مرور على شبكة الجامعة.
  • تفعيل بروتوكول ال POP3 او ال IMAP من صفحة البريد الجديد على الويب.
  • برنامج الاوتلوك .
  • على المستخدم مراعاة النقاط التالية عند البدء بالإعدادات :

    • بعد توحيد أسماء المستخدمين و كلمات المرور لجميع خدمات الجامعة الإلكترونية أصبح من المحتم للمستفيدين من خدمة البريد عند الدخول من صفحة الجامعة على الويب استخدام الرقم الوظيفي المكون من ثمانية أرقام (مثال:00011207) بالإضافة إلى نفس كلمة المرور الموحدة للتمكن من تصفح البريد.
    • على المستخدم مراعاة أنه على الرغم من توحيد أسماء المستخدمين وكلمات المرور إلى أن العنوان البريدي لمنسوبي الجامعة لا يزال عبارة عن الاسم المختصر للموظف على سبيل المثال (username@kau.edu.sa ) وهو المستخدم في عمليات الإرسال والاستقبال.
    • برنامج الاوتلوك أو أي برنامج آخر يخدم البريد لا يتعامل إلا مع العنوان البريدي للمستخدم بغض النظر عن اسم المستخدم الموحد داخل شبكة الجامعة.
    • عند تعديل الرقم السري الموحد ينبغي على الموظف الدخول على البريد الإلكتروني من صفحة الجامعة (الويب) لمرة واحدة على الأقل بإستخدم كلمة المرور الجديدة لكي يتم تحديث بيانات الدخول الجديدة على خوادم موفر خدمة البريد.
    • عند أي تعديل لكلمة المرور ينبغي على المستخدم تحديث بيانات الدخول على الاوتلوك حتى يتمكن البرنامج من الاتصال بخوادم البريد.
    • تنويه : للمساعدة في الحفاظ على أمان حسابك، نقترح عليك إبقاء " السماح للتطبيقات الاقل امانا " غير مفعّل فقط في بعض الحالات قد يتم حظر أي مستخدم يحاول تسجيل الدخول إلى حساب البريد من أي تطبيق ومنها اوتلوك ، عندها يتم تفعيل خاصية " السماح للتطبيقات الاقل امانا " باتباع الخطوات التالية
      • يتم الدخول على google account .
      • من ثم انتقل الى تسجيل الدخول الدخول والامان.
      • ثم انتقل الى التطبيقات التي يمكنها الوصول الى الحساب.
      • فعِل السماح بتطبيقات اقل امانا .

    سوف يتم شرح خطوات العمل على ثلاثة أجزاء بحيث يتم تعريف المستخدم بدايةً بطريقة الدخول على البريد من صفحة الويب ومن ثم تفعيل بروتوكول ال POP او ال IMAP انتهاءً بضبط الإعدادات على برنامج الاوتلوك .

    الدخول على البريد من صفحة الويب:

    يمكن الوصول الى صفحة الدخول للبريد الالكتروني من الصفحة الرئيسية لموقع الجامعة رابط البريد الالكتروني ضمن الروابط السريعة ، اومن ايقونة البريد على يسار الصفحة ، وأيضا من ايقونة البريد بعد الدخول الى الخدمات الالكترونية ، بعد الانتقال إلى الصفحة المخصصة للدخول من موقع الجامعة يقوم المستخدم باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالدخول الى الخدمات الالكترونية. .

    تفعيل برتوكول ال POP أو IMAP :

    1. الإنتقال إلى (الإعدادات) Settings .
    2. بعد الانتقال الى صفحة الاعدادات يقوم المستخدم بالتوجه الى الاعدادت الخاصه بإعادة التوجيه بالضغط على نقطة التفرع (أعادة التوجيه و الوصول عبر POP/IMAP )
    3. في حالة الرغبة بإستخدام بروتوكول POP مع برنامج الاوتلوك لتنزيل الرسائل السابقه والجديدة، يقوم المستخدم بالضغط على العلامة المخصصه من امام الخيار (تمكين بروتوكول POP لكل البريد حتى الرسائل التي سبق تنزيلها). .
    4. في حالة الرغبة بإستخدام بروتوكول POP مع برنامج الاوتلوك لتنزيل الرسائل الجديدة فقط، يقوم المستخدم بالضغط على العلامة المخصصه من امام الخيار (تمكين بروتوكول POP لرسائل البريد التي تصل من الآن فصاعدًا).
    5. في حالة الرغبة بإستخدام بروتوكول IMAP مع برنامج الاوتلوك لتنزيل الرسائل، يقوم المستخدم بالضغط على العلامة المخصصه من امام الخيار (تمكين الوصول عبرIMAP )..
    6. مشاركة التقويم مع زملائك أو من يشاركونك ببعض الاهتمامات .
    7. بعد الانتهاء من عملية التفعيل يتم الضغط على الزر المخصص لحفظ الإعدادات والموجود في آخر الصفحة.

    ضبط إعدادات الاوتلوك:

    بعد التأكد من صلاحية الحساب البريدي على نطاق الجامعة وتفعيل برتوكول ال POP او ال IMAP على المستخدم التأكد من توافر برنامج المايكرو سوفت اوتلوك مع اختلاف الإصدارات يجب الأخذ بالاعتبار نوعية البرتوكول المراد استخدامه لتنزيل البريد مع العلم بأن كلاهما يقوم بنفس المطلوب مع اختلاف تقني بسيط. وهذا ما سيتم تفصيله في التالي :

    1. بعد تشغيل برنامج الاوتلوك على المستخدم اختيار (إعدادات الحساب) من قائمة (أدوات) لتسجيل تفاصيل الحساب مع الإعدادات الخاصة لتنزيل البريد.
    2. سوف تظهر نافذة للإعدادات، من نقطة التفرع الخاصة بالبريد يتعين على المستخدم الضغط على الزر (جديد) لإنشاء إعدادات الحساب البريدي الجديد.


      في الإصدارات الجديدة من الاوتلوك.

    3. . بعد الضغط على زر (جديد) ستظهر نافذة جديدة لإضافة حساب جديد، على المستخدم التعليم على مربع الاختيار (تكوين إعدادات الخادم أو أنواع خوادم إضافية يدوياً) من نافذة الحساب الجديد ومن ثم الضغط على زر (التالي).
    4. ستظهر نافذة لاختيار البروتوكول المستخدم إما POP او IMAP و من ثم الضغط على التالي وسيتم شرح الطريقتين بشكل منفصل. مع العلم انه تختلف الواجهات للنوافذ ومواضع الحقول مع اختلاف اصدارات برنامج الاوتلوك.

    ضبط إعدادات بروتوكولPOP

    1. تعبئة حقل الاسم : يتم تسجيل الاسم الأصلي (متال: أستاذ./ إسم الشخص الظاهر).
    2. : تعبئة حقل عنوان البريد الالكتروني : تسجيل البريد الالكتروني الجامعي مثال: "username@kau.edu.sa" .
    3. اختيار نوع الحساب: POP3.
    4. تعبئة حقل خادم البريد الوارد : عنوان الخادم الخاص بموفر الخدمة للبروتوكول POP3 هو (pop.gmail.com ).
    5. تعبئة حقل خادم البريد الصادر (SMTP ) : عنوان الخادم الخاص بموفر الخدمة للبروتوكول SMTP هو (smtp.gmail.com ).
    6. تعبئة حقل اسم المستخدم : على المستخدم إعادة تسجيل عنوان البريد الإلكتروني في هذه الخانة لتمكين برنامج الاوتلوك من الدخول على مصدر البريد لتحميل الرسائل الموجودة مثال ( username@kau.edu.sa )
    7. تعبئة حقل كلمة المرور : على المستخدم تسجيل كلمة المرور الموحدة داخل نطاق الجامعة.
    8. بعد الانتهاء من تعبئة كافة الحقول أعلاه على المستخدم إكمال الإعدادات الإضافية بالضغط على زر (مزيد من الإعدادات) .
    9. خادم البريد الصادر SMTP: اختيار (استخدم نفس الإعدادات الموجودة على خادم البريد الوارد) عندما يطالب خادم البريد بالمصادقة.
    10. بعد ذلك الضغط على (خيارات متقدمة) لتعديل المنافذ المستخدمة بما يتلاءم مع إعدادات موفر الخدمة.
    11. تسجيل رقم منفذ خادم البريد الوارد POP3 وهو (995).
    12. تحديد أسلوب التشفير(SSL ) لخادم البريد الوارد.
    13. تسجيل رقم منفذ خادم البريد الصادر SMTP وهو (587).للإصدارات الحديثة (465)
    14. تحديد أسلوب التشفير (TLS ) لخادم البريد الصادر SMTP . ، كما أن عليه اختيار "الاحتفاظ بنسخة من الرسائل على الخادم" حتى يتسنى له تصفح رسائله من الويب.
    15. بعد الانتهاء من كافة الإعدادات الإضافية يقوم المستخدم بالضغط على زر (موافق).
    16. بعد الرجوع إلى نافذة الإعدادات الرئيسية يمكن للمستخدم اختبار الإعدادات بالضغط على (اختبار إعدادات الحساب).
    17. في حالة نجاح الاختبار للإعدادات يقوم المستخدم بالضغط على زر موافق, أما في حالة عدم النجاح فعلى المستخدم مراجعة الإعدادات أو قراءة التنبيهات الموجودة في الدليل.
    18. للاصدارات الحديثة من الاوتلوك .

    ضبط إعدادات بروتوكولIMAP

    1. تعبئة حقل الاسم : على المستخدم تسجيل الاسم الأصلي (متال: أستاذ./ إسم الشخص الظاهر).
    2. : تعبئة حقل عنوان البريد الالكتروني : على المستخدم تسجيل البريد الجامعي مثال: "username@kau.edu.sa ".
    3. اختيار نوع الحساب: IMAP
    4. تعبئة حقل خادم البريد الوارد: عنوان الخادم الخاص بموفر الخدمة للبروتوكول IMAP هو (imap.gmail.com ).
    5. تعبئة حقل خادم البريد الصادر: عنوان الخادم الخاص بموفر الخدمة للبروتوكول SMTP هو (smtp.gmail.com ).
    6. تعبئة حقل اسم المستخدم: تسجيل عنوان البريد الإلكتروني في هذه الخانة لتمكين برنامج الاوتلوك من الدخول على مصدر البريد لتحميل الرسائل الموجودة ، مثال (username@kau.edu.sa)
    7. تعبئة حقل كلمة المرور: على المستخدم تسجيل كلمة المرور الموحدة داخل نطاق الجامعة.
    8. عد الانتهاء من تعبئة كافة الحقول أعلاه على المستخدم إكمال الإعدادات الإضافية بالضغط على زر (مزيد من الإعدادات) .
    9. خادم البريد الصادر SMTP: اختيار (استخدم نفس الإعدادات الموجودة على خادم البريد الوارد) عندما يطالب خادم البريد بالمصادقة.
    10. بعد ذلك الضغط على (خيارات متقدمه) لتعديل المنافذ المستخدمة بما يتلاءم مع إعدادات موفر الخدمة.
    11. تسجيل رقم منفذ خادم البريد الوارد IMAP هو (993).
    12. تحديد أسلوب التشفير (SSL ) لخادم البريد الوارد IMAP .
    13. تسجيل رقم منفذ خادم البريد الصادر SMTP وهو (587).وللإصدارات الحديثة (465)
    14. تحديد أسلوب التشفير (TLS ) لخادم البريد الصادر SMTP .
    15. بعد الانتهاء من كافة الإعدادات الإضافية يقوم المستخدم بالضغط على زر (موافق).
    16. بعد الرجوع إلى نافذة الإعدادات الرئيسية يمكن للمستخدم اختبار الإعدادات بالضغط على (اختبار إعدادات الحساب).
    17. في حالة نجاح الاختبار للإعدادات يقوم المستخدم بالضغط على زر موافق, أما في حالة عدم النجاح فعلى المستخدم مراجعة الإعدادات أو قراءة التنبيهات الموجودة في الدليل.


    18. في الإصدارات الحديثة من الاوتلوك .

    كلمة مرور التطبيقات:

    في حال استخدام ميزة التحقّق بخطوتين وتم عرض رسالة الخطأ "كلمة المرور غير صحيحة" عند تسجيل الدخول لبرنامج الاوتلوك، يمكنك محاولة استخدام "كلمة مرور التطبيقات" حيث تسمح لك كلمات مرور التطبيقات بتسجيل الدخول إلى حسابك في Google من التطبيقات على الأجهزة التي لا تدعم التحقق بخطوتين وإذا كان التطبيق لا يوفّر ميزة "تسجيل الدخول باستخدام حساب Google، ملاحظة: في معظم الأحيان، يتم إدخال "كلمة مرور التطبيقات" مرة واحدة فقط لكل تطبيق أو جهاز، لذا لا حاجة لتذكّرها.

    1. الضغط على (إدارة حسابك على Google).
    2. اختيار من القائمة (الأمان).
    3. ثم التوجه الى كلمات مرور التطبيقات. في أسفل الصفحة، انقر على (اختيار تطبيق) واختَر التطبيق الذي يتم استخدامه، ثم انقر على (اختيار جهاز) واختَر الجهاز الذي يتم استخدامه ثم الضغط على (إنشاء).
    4. اتّبِع التعليمات لإدخال "كلمة مرور التطبيقات". وهي رمز مرور يتكون من 16 حرفًا في الشريط الأصفر على جهازك.

    عند وجود أي استفسار يرجى التواصل مع إدارة تطبيقات بوابة الجامعة على العنوان البريدي ;

    help@kau.edu.sa


    آخر تحديث
    11/19/2020 1:07:24 PM