الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

Skip Navigation Links
تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير استخدام التقنية الحديثة في تبسيط الإجراءات الإدارية ( دراسة ميدانية على تأثير تبسيط الإجراءات على نظام الاتصالات الإدارية بإمارة منطقة مكة المكرمة )
Effect of use modern technology on simplification of administrative performances An Applied study of the effect of performances simplification on the system of communication in IMARAH of MAKKAH EL MOKRAMA Region.
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تتفاعل الإدارة كفكر نظري وتطبيقي مع المستجدات والتطورات التي تحدث في العالم وبذلك تتأثر الإدارة العامة بأفكار ووسائل وآليات التقنية الحديثة. وتختلف حاجة كل منظمة للتقنية حسب طبيعة عملها وهذه الدراسة تبحث في تأثير استخدام التقنية الحديثة في تبسيط الإجراءات على نظام الاتصالات الإدارية بإمارة منطقة مكة المكرمة. وتتمثل مشكلة الدراسة في معرفة مدى مساهمة التقنية الحديثة والمتمثلة في تطبيق نظام جديد للاتصالات الإدارية في تبسيط الإجراءات بإمارة منطقة مكة المكرمة. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى كونها تهتم بمعرفة المنافع والإيجابيات التي تحققت منذ تطبيق نظام الاتصالات الإدارية الجديد وكيف كان لذلك أثر بارز على تبسيط الإجراءات في الأمارة. ولقد قامت هذه الدراسة على بعض الفرضيات ومن أهمها: - 1. توجد علاقة بين استخدام التقنية الحديثة وتبسيط الإجراءات في إمارة منطقة مكة المكرمة. 2. توجد علاقة بين تبسيط الإجراءات باستخدام التقنية الحديثة ومستوى إنتاجية العاملين في إمارة منطقة مكة المكرمة. وهدفت الدراسة إلى تحليل أثر استخدام التقنية الحديثة المتمثلة في نظام الاتصالات الإدارية الجديد المستخدم في إمارة مكة المكرمة في تبسيط الإجراءات الإدارية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم المنهج الوصفي المسحي حيث قسمت الدراسة إلى جزئين، نظري وميداني، تناول الجزء النظري التقنية مفاهيمها وأسسها وأثر التقنية على الإدارة وتبسيط الإجراءات والاتصالات الإدارية والإجراءات في إمارة منطقة مكة المكرمة التي استخدم فيها الحاسب، أما الجزء الميداني فقد استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة عشوائية بلغت (27%) من عينة الدراسة. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن استخدام التقنية الحديثة والمتمثلة في تطبيق نظام جديد للاتصالات الإدارية يساهم في تبسيط الإجراءات في إمارة منطقة مكة المكرمة وكذلك يحقق تحسين في إنتاجية العاملين بالأمارة. وقد اقترحت الدراسة عدداً من التوصيات من أهمها: ضرورة الإسراع والتوسع في تطبيق التقنية الحديثة في المنظمات العامة وكذلك ضرورة توفير البنية التحتية والمقومات الأساسية لاستخدام التقنية الحديثة مع ضمان دعم وتأييد القيادات الإدارية ذات التأثير الكبير على اتجاهات العاملين.  
المشرف : د. علي مشهور السفلان 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 31, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
باسم بن عبد الله الفايز باحث  

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث