الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الميول القرائية لدي الطالبات السعوديات بالمرحلة الثانوية بمديمة جدة : دراسة ميدانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الى الكشف عن الميول القرائية لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة الثانوية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والعوامل التي يمكن ان تؤثر على إشباع تلك الميول. ولقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التقويمي ، واستعانت في جمع البيانات والمعلومات بالإطلاع على الإنتاج الفكري المرتبط بموضوع الدراسة بالإضافة الى استخدام ثلاث أدوات ، الأولي استبانة موجهة الى الطالبات بهدف التعرف على ميولهن القرائية، والثانية استبانة موجهة الى معلمات مدارس العينة باعتبارهن أحد العوامل المؤثرة على تنمية ميول الطالبات القرائية ، والثالثة مقابلة شخصية مع أمينات المكتبات بمدارس العينة بهدف التعرف على دورهن في تنمية الميول القرائية لدى الطالبات والمعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك. لقد بلغ عدد الطالبات السعوديات عينة الدراسة (1176) طالبة عينة عشوائية طبقية ممثله للصفوف الثلاثة بتخصصاتها العلمية والأدبية، تم اختيارهن من (9) مدارس ثانوية حكومية، كما بلغت عينة المعلمات (93) معلمة عينة عشوائية بسيطة ، بالإضافة الى أمينات المكتبات بمدارس العينة، ولقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج اهمهاأن هناك ميولاً قرائية لدى طالبات المرحلة ، إلا أن هذه الميول تختلف من صف دراسي الى آخر بالنسبة للإقبال على قراءة المواد القرائية الثقافية العامة، كما إتضح هذا التباين في الميول بدرجة أكبر بين طالبات القسم العلمي وطالبات القسم الأدبي كذلك أبرزت الدراسة مجموعة من العوامل تؤثر على إقبال الطالبات على القراءة – يمكن استثمارها في تنمية ميولهن القرائية – مثل الدافع الشخصي لدى الطالبات ، الصديقات والزميلات ، الاسرة ، المدرسة ، المكتبة العامة، وايضا ً وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
المشرف
:
د. فوزية مصطفي عثمان
سنة النشر
:
1418 هـ
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 31, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نبراس بنت محمود محمد سعيد سني
باحث
الرجوع إلى صفحة الأبحاث