Faculty of Sciences

Skip Navigation Links
Document Details

Document Type : Project 
Document Title :
دراسة مقارنة لأيض الجلوكوز في خلايا الشبكية المزروعة للأجنة وبعض أنواع الخلايا السرطانية وعلاقة ذلك بعملية التحول الخلوي.
دراسة مقارنة لأيض الجلوكوز في خلايا الشبكية المزروعة للأجنة وبعض أنواع الخلايا السرطانية وعلاقة ذلك بعملية التحول الخلوي.
 
Document Language : Arabic 
Abstract : وجد عند زراعة خلايا شبكية العين في بيئة م.أ. MEM medium من أطوار جنينية مبكرة ، فإن خلايا الشبكية تتحول إلى خلايا عدسية بعد 3-5 أسابيع من زراعتها . ولقد تمكن بعض العلماء من دراسة تأثير البيئات المختلفة على عملية التحول هذه Transdifferentiation ، وتوصلوا إلى أنه عند إضافة الجلوكوز بنسبة 18mM ، فإن خلايا الشبكة لا تتحول إلى خلايا عدسية ، وتبقى كما هي خلايا شبكية . وفي المقابل في دراسة بعض الخلايا السرطانية ومعرفة تأثير البيئات المختلفة على التحكم في التحول الخلوي للخلايا ، فإنه قد عرف أن الجلوكوز يعمل على تحول هذه الخلايا من نوع إلى آخر مما يدل على أن الجلوكوز له عامل تحكمي في هذه الخلايا . ويتناول هذا العمل إجراء مقارنة لأيض الجلوكوز في كل من الخلايا الشبكية الجنينية المزروعة ، وفي بعض الأنواع من الخلايا السرطانية ، ومن ثم ربط هذه الدراسة ومعرفة علاقة أيض الجلوكوز بعملية التحول الخلوي ، التي تحدث في كلا النوعين من الخلايا ، وإعطاء تفسيرات لهذه النتائج . تفيد الدراسة أن زراعة خلايا شبكية العين ، وخلايا القولون السرطانية في وسط يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز ، يؤدي إلى تحول نسبة كبيرة من الجلوكوز إلى جليكوجين ، وبالتالي زيادة نسبة الجليكوجين التي قد تؤثر على تكاثر الخلايا وتغيرها من حالة إلى أخرى ، كما وجد أن نشاط أنزيم اللاكتات ديهدروجينيز يوقف في وجود مركبات اليود ، بينما الفلوريد لا يؤثر عليه ، وتظهر النتائج أن هناك تشابهاً في أيض الجلوكوز في خلايا شبكية العين ، وخلاي القولون السرطانية إذا زرعت في وسط ذو نسبة عالية من الجلوكوز .  
Publishing Year : 1408 AH  
Added Date : Saturday, June 28, 2008 

Researchers

Researcher Name (Arabic)Researcher Name (English)Researcher TypeDr GradeEmail
صالح الكريم Investigator  
عبدالواحد نورولي Researcher  

Download This Page

Back To Researches Page