جامعة الملك عبدالعزيز

وكيل الجامعة للدراسات العليا يلتقي سبعة علماء دوليين متميزين

 يقدمون محاضرات علمية ويشاركون في المشروعات البحثية

  

 

     

التقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة محمد زاهد سبعة علماء دوليين متميزين في إطار برنامج التعاون البحثي وذلك يوم السبت 3 -1- 1434هـ الموافق 17 -11- 2012م. وهم كل من البروفيسور ألبرت جوزيف فورنيس أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والخلوية والأورام بكلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل في مجال دراسة تلف وإصلاح الحمض النووي، وقد حصل ألبرت على كرسي أبحاث السرطان الجزيئية بمركز لومباردي الشامل للسرطان، بالإضافة إلى أنه سُجل له عدة براءات اختراع وله العديد من المنشورات العلمية في المجلات العالمية ، كما أنه شارك بإلقاء الندوات والمحاضرات العلمية في كثير من الجامعات داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها . وقد انضم مؤخرا إلى مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم  .

كما التقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالبروفيسور نوربرت بيريمون أستاذ علم الوراثة بكلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي لديه 30 عاما من الخبرة في مجال علم الوراثة التنموية، وعلم الجينوم من خــــلال تطوير وتحسين، وتطبيق عدد من التقنيــات الجينــــية ، وقد تميز بمشاركته الفعالة في كثير من اللجان الطبية، الاستشارية العلمية والإدارية . وقد درب أكثر من 80 طالبا وزملاء ما بعد الدكتوراه، معظمهم يشغل حاليا مناصب أكاديمية. كما أنه نال العديد من الجوائز العالمية وشهادات التقدير للمشاركات التي قام بها في مجال علم الوراثة . والجدير بالذكر أنه حصل على براءة اختراع لأحد أبحاثه ، وقد أهتم بنشر عدد كبير من المقالات العلمية والبحثية التي قام بها في المجلات العلمية العالمية المرموقة.

ومن بين العلماء السبعة البروفيسور توماس كريستيان سودهوف أستاذ علم الأعصاب والبيولوجيا الجزيئية بكلية الطب بجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، أولى البروفيسور توماس سودهوف جل اهتمامه خلال أبحاثه على مجال البيولوجيا الجزيئية وعلم الأعصاب وقد حصل على العديد من الجوائز العملية في مجال تخصصة خلال مسيرته العلمية , كما أنه قام بنشر العديد من المقالات العلمية وكان عددها ( 401 ) ، وقد انضم مؤخراً إلى مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم.

 بالإضافة إلى البروفيسور جيري شاي أستاذ بيولوجيا الخلية وعلم الأعصاب بمركز ساوث ويسترن الطبي بجامعة تكساس في دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية، اضافات البروفسور شاي للبحث العلمي مؤثرة ، فقد نشر أكثر من 200 مقالة علمية في مجلات علمية محكمة، بالإضافة الى أنه كتب حوالي 50 فصل كتاب وحرر نحو 10 كتب في هذه المواضيع وغيرها، وقد تم تصنيفه حديثا من قبل معهد البحث العلمي كأحد الباحثين الأكثر استشهادا واقتباسا (في مراجع البحوث العلمية) على مستوى العالم. وهو عضو في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية، كما أنه يساعد في الاتحاد الأمريكي للجنة الوطنية لبحوث الشيخوخة ، كما عمل الدكتور شاي كعضو في قسم دراسة الوراثة للثدييات في المعهد الوطني للصحة (NIH )، وفي المجلس التنفيذي لجمعية زراعة الأنسجة، وقد انضم مؤخراً لمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم  .

 

كما التقى البروفيسور باولو ساسون كورسي أستاذ علم الوراثة اللاجينية (فوق الوراثية) والتمثيل الغذائي بكلية ايرفاين الطبية بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد توصل للعديد من الاكتشافات الجوهرية المتعلقة بالنشاط الجيني وراء عدد من الوظائف الجزئية في االبشر و في الجامعة يشرف على قسم علم الأدوية في كلية الطب، ويواصل أبحاثه في علم الوراثة الجزيئي وذلك بهدف تحديد أهداف جديدة لتطوير العقاقير ، وقد حصل الأستاذ كورسي على العديد من الجوائز، بما في ذلك ميدالية EMBO الذهبية عام 1994، الجائزة الرائدة لتقدير أبحاث البيولوجيا الجزيئية الأوروبية. عادة ما ينشر أبحاثه في مجلات علمية محكمة و رائدة مثل "Science " و " Cell " و "Nature "، وهو مصنف كأحد الباحثين الأكثر ذكرًا في مراجع البحوث العلمية (الأكثر مرجعية) في مجال البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة من قبل معهد المعلومات العلمية وقد أنضم مؤخرا لمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم.

 

والبروفيسور فو يو ليو أستاذ العدوى والمناعة والالتهابات بكلية الطب و الطب البيطري و العلوم الحياتية بجامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة، يعتبر عالم ذو مكانة فريدة في المجتمع العلمي في غرب اسكتلندا. وهو مصنف من الباحثين الأكثر استشهادا واقتباسا (في مراجع البحوث العلمية) في علم المناعة، كما انه يحظى بتقدير كبير كشخص من ذوي الخبرة في مجال بحوث الالتهاب، وخاصة تلك التي تتعلق بالربو والحساسية، والتهاب المفاصل الروماتيزمي. أشرف على بحوث المناعة طوال 14 عاما في إحدى شركات الأدوية العملاقة في بيكنهام ، وقد تم استدعائه ليرأس قسم المناعة بالجامعة، وقد فعل و بنجاح، وقد أنضم مؤخرا بمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم.

 

والبروفيسور نوبوتاكا هيروكاوا  أستاذ علم الأعصاب والبيولوجيا الخلوية بكلية الطب بجامعة طوكيو باليابان، ، وقد تولى عدة مناصب هامة في جامعة طوكيو وجامعة واشنطن كباحث وأستاذ مساعد في مجال تخصصه . شارك البروفيسور هيروكاوا في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية وحصل خلالها على جوائز عالمية ، كما نشر له عدة مقالات علمية في مجلات علمية شهيرة ، وقد انضم إلى مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ضمن برنامج التعاون العلمي والبحثي المشترك مع العلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم ، والمشاركة في أحد الأبحاث المعتمدة بالمركز .

 

وقد حضر اللقاء كل من سعادة الدكتور/ محمد بن حسين القحطاني مدير مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، وسعادة الدكتور/ عادل بن محمد أبو زنادة نائب مدير المركز، وسعادة الدكتور/ عديل بن جلزار شودري نائب مدير المركز للشؤون الفنية.

 

ويقوم العلماء السبعة بإلقاء سلسلة من المحاضرات العلمية والمشاركة في المشروعات البحثية التي تقام بمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية وذلك ضمن برنامج التعاون البحثي والعلمي المشترك بين الجامعة والعلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم، وكذلك استعراض لآخر المستجدات التي طرأت على البحث العلمي المشاركين فيه مع الباحثين بالمركز والمناقشات العلمية المتخصصة، ووضع خطة مستقبلية لإكمال تلك الأبحاث. كما سيقوم هؤلاء العلماء بالمشاركة الفعالة في اجتماع مجلس إدارة مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية المقام يوم الأحد 4/1/1434هـ بمكتب سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي . 

 

وقد أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد بأن الجامعة تسعى من خلال خطتها المستقبلية إلى تعاون مثمر  في هذه المجالات والذي سوف يكون له مردود إيجابي سواءً كان في مجال البحث العلمي أو الأكاديمي أوفي مجال الدراسات العليا في الأقسام العلمية والجامعة بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة، وأضاف زاهد  أن هذه الزيارات تحظى باهتمام ومتابعة من معالي مدير الجامعة الذي وجه بدعم مجالات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات المحلية والعالمية واستقطاب العلماء المتميزين.

 

 
 
 

 ********

 ********


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/20/2012 10:09:21 AM
أخبار أخرى
  الجامعة تكرم المشاركين الفعالين في بوابة القبول عزز
  شركة وادي جدة توقع عقد مشروع بناء مستشفى وفندق ومركز صحي بأبحر
  تدشين الموقع الإلكتروني للملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات
  كلية العلوم بالجامعة تعلن عن توفر وظيفة معيد
  فتح باب التسجيل بمركز الطفولة
   كلية الاعمال برابغ تعلن عن توفر وظيفة "محاضر"
  كلية الاعمال برابغ تعلن عن توفر وظيفة "معيد"
  كلية الهندسة بالجامعة تعلن عن توفر وظيفة "محاضر"
 

أضف تعليقك
الاسـم :  
البريد الالكتروني :  
رقم الجوال :
عنوان التعليق :  
التـعـلـيـق :  
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :