التحليل الموضوعي - معلم 232




 

 




اسم المقرر

الرمز / الرقم

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

التحليل الموضوعي

  Subject Analysis

معلم 232

IS 232

3

ـ

ـ

3

المتطلب السابق

معلم 231 (IS 231 )

 

أهداف المقرر

يهدف إلى إكساب الطلاب مهارة التحليل الموضوعي لمصادر المعلومات ودراسة أسس الفهرسة الموضوعية والتكشيف والاستخلاص وعلاقته بالتحليل الموضوعي.

محتوى المقرر

1.        موقع التحليل الموضوعي بين العمليات الفنية.

2.        مستويات التحليل الموضوعي لأوعية المعلومات.

3.        مبادي اختيار رؤوس الموضوعات وصياغتها.

4.        التكشيف والاستخلاص.

5.        الميتا داتا ( Metadata ).

6.        المكانز.

7.        التصنيف وعلاقته بالتحليل الموضوعي.

8.        الاستفادة من التقنية في عمليات التصنيف.

 المهارات المتوقعة من هذه المادة

1.        اكتساب مهارة الفهرسة الموضوعية.

2.        اكتساب مهارة التحليل الموضوعي لمصادر المعلومات.

3.        القدرة على تحديد علاقة التحليل الموضوعي بالتصنيف والتكشيف والاستخلاص.

4.        القدرة على إعداد الواصفات وتحديد علاقتها بالتحليل الموضوعي.

طرق التقييم

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة  ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

الكتاب المقرر

محمد فتحي عبد الهادي، يسرية محمد زايد. التكشيف والاستخلاص: المفاهيم، الأسس والتطبيقات. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2000م.

المرجع المساند

أحمد بدر، محمد فتحي، ناريمان متولي. التكشيف والاستخلاص: دراسات في التحليل الموضوعي. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر، 2001م.

 

 


آخر تحديث
6/26/2008 5:27:52 PM