إعلان موعد الاختبار الشامل والموضوعات ببرنامج الدكتوراه

 بقسم اللغة العربية وآدابها لعام 1442هـ

 


يعلن قسم اللغة العربية وآدابها عن موعد الاختبار الشامل ( التحريري ) ببرنامج الدكتوراه الذي سيكون بمشـيئة الله يوم الأحد الموافق 10 / 2 / 1442هـ   / 27 / 9 / 2020 م الساعة العاشرة صباحاً .

الطلاب :
بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - مبنى رقم (112) الدور الثاني قسم اللغة العربية وآدابها

الطالبات  :
شطر الطالبات – السليمانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية .  للاستفسار تحويلة رقم : 64539
.



موعد الاختبار الشامل ( الشفهي ) ببرنامج الدكتوراه بقسم اللغة العربية وآدابها :

مسار اللغة : الثلاثاء 12 / 02/ 1442هـ

مسار الأدب : الأربعاء 13 / 02/ 1442هـ

الوقت : الساعة العاشرة صباحاً

 

 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار الأدب، لعام 1441/1442 هـ

 

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :

1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- الموضوعات شاملة، وستكون الأسئلة من ضمنها.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها .
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة .


الموضوع الأول :

جهود النقاد القدامى في معالجة مناهج النقد القديم وقضاياه.

● الأسس المعيارية والجمالية لنقد الشعر في الدرس النقدي القديم.
● دور مؤلفات ابن قتيبة في تكوين الكتاب العربي علميا وأدبيا ومنهجيا في المشرق والمغرب العربي.
● النقد القديم بين المعيارية والوصفية.
● أثر الفكر اليوناني على النقد العربي القديم وأهم المصادر في ذلك.
● الخطاب النفسي لدى النقاد القدامى.


الموضوع الثاني :

مفهوم الشعر، ونظريتا المعنى والتخييل في التراث النقدي العربي.

● مفهوم الشعر عند النقاد القدامى ومدى تأثرهم بالنقد اليوناني في معالجتهم لهذا المفهوم.
● تطور نظرية التخييل في الدرس النقدي القديم ومدى تأثرها بنظرية المحاكاة الأرسطية.
● العلاقة بين نظرية المعني والنزعة العقلية عند النقاد القدامى مع بيان رأيك فيها.


الموضوع الثالث :

الرواية العربية الحديثة نشأتها وتطورها واتجاهاتها وقضاياها وسماتها الفنية والموضوعية المستحدثة.

● الرواية العربية النشأة والتطور.
● مراحل تطور الرواية العربية الحديثة.
● تحليل لوضع الرواية العربية المعاصرة فنيا وموضوعاتها، وأسباب ذلك.
● المقاربات النقدية بين الرواية الحديثة والفنون النوعية.
● أهم القضايا الموضوعاتية (الثيمات) في الرواية السعودية في مراحلها المختلفة، وأسباب ذلك.


الموضوع الرابع :

المسرح العربي الحديث نشأته وتطوره ونظرياته وقضاياه وظواهره الفنية والموضوعية.

● نشأة المسرح العربي الحديث من حيث الرواد والسمات والآراء التي قيلت حول نشأته.
● مراحل تطور المسرح العربي الحديث وخصائصه.
● الظواهر الفنية المستحدثة في الرواية الحديثة.
● المقاربات النقدية بين المسرح العربي والفنون النوعية الأخرى.
● العلاقة بين الفنون المسرحية والسرد، وأثر كل منهما على الآخر، مع التطبيق.


الموضوع الخامس :

● إعجاز القرآن وأثره على الدرس البلاغي.
● أسس التحليل البلاغي ومناهجه المختلفة.
● السياق والمعنى والدراسات البلاغية المقارنة.


الموضوع السادس :

تطور الموسيقي والإيقاع في النص الشعري قديما وحديثا.

● تطور الإيقاع الشعري في النص الكلاسيكي والرومانسي والحر مع بيان الفوارق النوعية بينها.
● العلاقة بين الإيقاع والمعني في النص الشعري مع التطبيق.
● الإيقاعية الشعرية في قصيدة التفعيلة المعاصرة مع الاستشهاد اللازم.
● استحضار عشرة كتب نقدية تطبيقية حول الإيقاع والمعنى، وتوضيح آرائها.


الموضوع السابع :

النص الشعري بين المعنى والغموض والإبهام.

● الفرق بين الغموض الفني والمفتعل في القصيدة الشعرية المعاصرة مع التطبيق.
● العلاقة بين الغموض والتشكيل اللغوي في القصيدة المعاصرة مع الاستشهاد.
● تحليل لوجهات النظر بين النقاد حول أنواع الشعر قديما وحديثا، وأسباب ذلك.


الموضوع الثامن :

النظريات والمناهج النقدية الحديثة والمعاصرة مفهومها وتطورها والمستوى المعرفي في تطبيقاتها.

● مفهوم المصطلح النقدي، وأهم معاييره، وأهم إشكالياته في النقد العربي الحديث.
● تطور النظريات النقدية، التي تهتم بالجمال أو بالمعنى.
● تطور نظرية المتلقي المشارك للنص. (تطور نظرية التلقي).
● أهم المناهج النقدية القائمة على تحليل البني النصية من حيث روادها ومعاييرها النقدية.


الموضوع التاسع :

النظرية الأدبية مفهومها وتطورها وعلاقتها بالأجناس الأدبية.

● أهم النظريات النقدية التي تعني بالقيم الجمالية في النص الأدبي.
● مفهوم النظرية الأدبية وتطورها في الدرس الأدبي المعاصر.
● العلاقة بين الفن والعلم من منظور النظرية الأدبية من خلال المدارس النقدية.

 

 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار اللغة،لعام 1441/1442 هـ

 

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :

1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- أن الموضوعات عامة وعلى الطالب/ــة اكتشاف ما يدخل تحتها من تفاصيل.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها.
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة.


الموضوع الأول :

نظريات المعنى وتَغَيُّراته.


الموضوع الثاني :

التداولية.


الموضوع الثالث :

أصوات العربية: سماتها،وترددها،وتلاؤمها،وتغيراتها.


الموضوع الرابع :

الاشتقاق،والتعريب.


الموضوع الخامس :

جذور الألسنية في التراث اللغوي العربي.


الموضوع السادس :

فصائل اللغات وأصنافها.


الموضوع السابع :

آراء دي سوسير اللغوية.


الموضوع الثامن :

النظرية التوليدية التحويلية.


الموضوع التاسع :

نظريات اكتساب اللغة.


الموضوع العاشر :

الجوانب التعليمية لعلمي النحو والصرف.


الموضوع الحادي عشر :

المدارس النحوية.


الموضوع الثاني عشر :

جوانب العلاقة بين علمي الصرف والأصوات.
 


آخر تحديث
8/23/2020 1:19:37 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :