الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

سياسة الخصوصية - سياسة النشر الالكتروني - لموقع جامعة الملك عبد العزيز

يعد موقع جامعة الملك عبد العزيز هو وسيلة النشر الالكتروني لجميع منسوبي قطاعات الجامعة ويجب استخدامه فيما يعود بالنفع على الجامعة ومنسوبيها وقطاعاتها المختلفة وبما لا يخل بأي شكل من الاشكال بسمعة الجامعة ومنسوبيها أو يعرضهم للمسائلة القانونية لذا يجب التأكد من اتباع سياسات النشر المذكورة في هذه الوثيقة .

 

مسؤولية النشر : (بناءاً على المادة 14 من اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الالكتروني)
- تتحمل الجهات و الأشخاص الذى تم صرف مواقع لهم  كافه المسؤليه الكامله عن محتوى الموقع و الملفات و كافه ما ينشر على مواقعهم بناء على الصلاحيات التى منحت لهم بناء على طلبهم و بعد تطبيق سياسات الجامعة فى  منح المواقع الرسميه   . 
- يعتبر رئيس كل جهة من جهات جامعة الملك عبد العزيز هو المسئول الوحيد عن صحة محتوى صفحات موقع الجهة الالكتروني و  القسم الخاص بالجهة في المنتديات ذلك من خلال الإشراف على المنسق الذي يتولى  إضافة كافة المعلومات الخاصة بالجهة وتحديثها.
- يجب على الجهات أو الاشخاص استخدام المواقع  فى الاغراض المخصصه لها و التى  تم منح الصلاحيات لهم بناءاً عليها , حيث أن هذا الموقع والمنشىء تحت الموقع الرئيسى للجامعه يحمل أسم الجامعة  . 
حقوق الملكية والنشر:
جميع المحتويات المنشورة في صفحات موقع الجامعة يجب ان تتوافق مع حقوق النشر وسياسة النشر الالكتروني بالجامعة وهذا يشمل ولا يقتصر على التالي : 
 - البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية .
 - الكتب والمؤلفات بصيغ الكترونية .
 - أي مواد الكترونية غير مملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر .
 - يجب أن تتأكد الجهات قبل نشر أي محتويات أو مشاهد منقولة من مواقع أخرى بعدم خرق حقوق النشر الخاصة بالموقع الأخر , حيث تتحمل الجهة كافة المسؤوليات المترتبة على ذلك .
 - نؤكد بضرورة الالتزام بحقوق الملكية  الفكرية والنشر لجميع الصور والشعارات  والنصوص التي يتم رفعها على الموقع الالكتروني وفقا لسياسات النشر الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز ونحذر من نسخ أو اقتباس اي صور وشعارات  ونصوص ورفعها في الموقع بدون الاشارة لمصدرها وتتحمل الجهة كافة المسؤولية عند مخالفة ذلك.
سياسات النشر بمواقع هيئة التدريس :
تخضع جميع المواقع الشخصية لأعضاء هيئة التدريس لسياسات النشر المعتمدة على موقع الجامعة وجميع الأفكار و الآراء و المحتويات المنشورة على مواقعهم تخضع للتحكم الكامل من قبل عضو هيئة التدريس ويتحمل عنها المسؤولية كاملة و لا تمثل الجامعة بأي شكل من الأشكال . 
قواعد  كتابة المحتوى  في صفحات الموقع : 
ملائمة المحتوى وخلوه من التالي  :
 - ما يحتوي على اسلوب غير لائق  من لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصا أو صورة أو فكرة.
 - ما هو مخالف لأنظمة الدولة و الجامعة أو أعراف المجتمع.
 - مافيه تعرض لخصوصية الآخرين بأي شكل من الأشكال.
 - عدم  استخدام الموقع كمنتدى أو الحديث عن أى منشاة أخرى أو شخص أخر  أو تقديم شكاوى.
 - مراعاة قواعد اللغة المستخدمة لإنشاء الصفحة أو المادة الإلكترونية والتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء.
 - حداثة المعلومات : يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة بشكل يضمن حداثتها وقت الزيارة. و هذا يشمل الأخبار ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات.


التغييرات في الموقع الإلكتروني وإخلاء المسؤولية : 
تحتفظ الجامعة بالحق في تغيير المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني في أي وقت  بدون سابق إنذار. وعلى الرغم من أننا نبذل قصارى جهدنا للتأكد من دقة المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني إلا أننا لا نستطيع ضمان دقتها أو تقديم أي ضمانات من أي نوع كان فيما يتعلق بالموقع الإلكتروني أو محتوياته (بما في ذلك أي نص أو رسوم بيانية أو إعلانات أو وصلات أو غيرها ..)
 وبالإضافة إلى ذلك , لا تقدم الجامعة أي ضمان صريحٍ  أو ضمني , بخصوص عدم وجود فيروسات أو عيوب في المواد الواردة في الموقع الإلكتروني أو بخصوص تقديم هذه المواد دون انقطاع أو بلا أخطاء.
التغييرات التي يمكن أن تطرأ على هذه السياسة :
من أجل الحفاظ على هذا الموقع وتوفير وتطوير الخدمات في المستقبل فإنه يمكن لجامعة الملك عبد العزيز تغيير أحكام هذه السياسة من حين لآخر , وفي حالة إجراء مثل هذه التغييرات، سيتم عرضها في هذه الصفحة لكي يكون المُستخدِم على علم بها. ويكون استمرار المُستخدِم في استعمال الموقع الإلكتروني لجامعة الملك عبد العزيز على أساس المعلومات الواردة في سياسة النشر هذه موافقة لما جرى تعديله.


سياسة مدونات جامعة الملك عبد العزيز : 

سياسة التدوين لدا مدونات جامعة الملك عبد العزيز  :
 - أن تكون التدوينه غير مخالفة لتعاليم ديننا الحنيف .
 - أن لا تكون التدوينه معادية لطائفه أو تثير النعرات بين أفراد المجتمع .
 - أن لا تكون التدوينه بهدف التسويق .
 - أن  لا تحتوي التدوينه على روابط إعلانية , روابط خارجية , بريد إلكتروني خاص , مجموعات , مجموعات بلاك بيري , رقم الهاتف الجوال .
 - لا يسمح بالتهجم أو القذف أو التعرض بالشتم على احد منسوبي الجامعة أو أي شخصية اعتبارية أخرى.
 - لا يسمح بالمشاركات السياسية المخالفة لأنظمة وقوانين المملكة العربية السعودية.
 - لا يسمح بنشر الصور والمشاركات المخالفة لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والخادشة للحياء العام
 - يجب مراعاة حقوق الكاتب أي عند كتابة تدوينه منقولة يجب الإشارة لكاتب التدوينه.
 - مدونات جامعة الملك عبد العزيز غير مسوؤله عن استرجاع محتوى ( ملفات ومقالات)  مدونتك عند فقدانه لذا يجب الاحتفاظ بنسخه منها . 
الإجراء المتبع في حالة مخالفة سياسة التدوين :
 1- حذف التدوينه وإرسال رسالة تحذيريه .
 2- في حالة تم تكرار المخالفة من نفس العضو يتم حذف مدونته وحضره من المشاركة .


سياسة منتديات  جامعة الملك عبد العزيز :
 • أي جهة تابعة لجامعة الملك عبد العزيز ولها رقم خاص بالجهة من قبل إدارة شئون الموظفين يمكنها إنشاء منتدى خاص بها  تابع لمنتدى جامعة الملك عبد العزيز وذلك عن طريق تعبئة النموذج.
 • سيتم إرسال النموذج لإدارة تطبيقات بوابة الجامعة بعمادة تقنية المعلومات لكي تنشى المنتدى للجهة.
 • تقوم الجهة بتحديد مراقبين و مشرفين للمنتدى الخاص بهم وإخطار إدارة تطبيقات بوابة الجامعة بذلك لكي يتم تحويل نوعية اشتراكاتهم من عضو مشارك إلى مراقب أو مشرف.
المراقبين و المشرفين:
أهم أسباب التميز و الرقي فمهمتهم هنا إدارة القسم الخاص بكل فردا منهم بالشكل الذي يضمن استمرار عطاءه وطرح كل جديد مفيد في نفس مجال الجهة واستخدام صلاحياته الممنوحة كما يجب بعيدا عن التحيز وكل ما من شأنه إضعاف الهمم.
مهام المراقبين و المشرفين:
 1. التعاون فيما بينهم من أجل الرقي  بالمنتدى .
 2. على المشرف أن يكون على دراية تامة بالقسم الذي يُشرف عليه وبما يجول به بمعنى أن يتطلع على جميع  المواضيع وجميع الردود .
 3. المهام الخارجية الاختيارية وليست إجبارية للمشرف وهي تكمن في نشر المنتدى من حيث الدعوات للزملاء او الأصدقاء او من له علاقة به. أو المواقع  الإلكترونية و محركات البحث.
 4. التعامل مع جميع المشاركات او الردود المخالفة لقوانين المنتدى ( اساءة للدين ، تشهير ، سب وقذف ...الخ) .
صلاحيات المراقبين و المشرفيين:
 1. حذف الموضوع
 2. إغلاق الموضوع
 3. تثبيت الموضوع
 4. نقل الموضوع


أهداف المنتدى :
 1. أن يكون نافذة لتلاقي الأفكار و تطويرها .
 2. أن يكون مبنى على أساس الاستفادة من الخبرات التربوية و التعليمية و الإدارية بين الأعضاء.
 3. طرح المواضيع ذات الفائدة وأن تكون جميع المواضيع ملتزمة بحدود الأدب و الأخلاق العالية
 4. تقديم الدعم الفني و الإداري للأعضاء.
 5. التدريب عن بعد و تقديم الشروح الفنية اللازمة للتطبيقات التي تستخدمها او توفرها الجهة .
القوانين و الشروط :
 والآن سوف نقوم بتقسيم هذه القوانين الى : 
    ( التحرير - حذف المشاركات – حذف العضوية – الأسماء المستعاره – تقنيات ) 


 أولاً - التــحـــريــــر : 
  من صلاحيات المشرف العام ومشرفي الأقسام القيام بتحرير المشاركات في الحالات التالية : 
   1. الكلمات الغير لائقة والتي وردت عن غير قصد يتم حذفها. 
   2. التلميحات التي قد تمس أحد الأعضاء بشكل غير مباشر. 
   3. التعرض لحكام الدول العربية وكافة علماء الدين بسوء مما قد يولد الفتن ويثير المشاعر . 
   4. المشاركات التي تحوي إساءات لثقافات الآخرين وتوجهاتهم أو التشهير بهم . 
   5. عبارات النقد الخاطئ والتي توجه لذات الأعضاء والتعرض لهم بالتجريح. 
   6. الجمل الاستفزازية والتهكمية والتي قد تثير حفيظة الآخرين . 
   وقد يصل الأمر إلى حذف المشاركة متى ما كان معظمها يحتوي أي ما سبق . 
  كما أن المشرف ليس ملزماً بتقديم أي تبريرات للعضو عند القيام بتحرير مشاركته أو حذفها أو نقلها للمكان المناسب لها، ولا يحق للعضو الاعتراض بشكل علني، بل عليه مراسلة المشرف على القسم للاستيضاح منه عن مسوغات الإجراء، أو اللجوء لمدير الموقع بمراسلته عبر البريد الرسمي للموقع ولن تقبل أي اعتراضات عن بطريقة أخرى. 


 ثانياً - حذف المشاركات : 
  يتم حذف أي مشاركة كانت في الحالات التالية : - 
   1. المشاركات التي تخالف أنظمة وقوانين المملكة العربية السعودية .
   2. المشاركات التي تخالف أنظمة وقوانين جامعة الملك عبد العزيز .
   3. المشاركات المسيئة بمجملها للآداب العامة وعرض الصور المثيرة للغرائز بطريقة غير مباشرة . 
   4. المشاركات التي تتضمن سرقات أدبية مما قد يسيء لسمعة المنتدى . 
   5. المشاركات التي تتضمن غزلاً مباشراً بأحد الأعضاء . 
   6. المشاركات التي تحتوي تعليم التجسس والاختراق أو نقل وصلات لمواقع تقوم بالتعليم عليها . 
   7. المشاركات التي تتضمن نشر الإشاعات المغرضة أو التحريض على الأنظمة الحاكمة أو الدعوة لتجمعات سياسية مما يؤثر على توجهات الموقع . 
   8. المشاركات التي تشتمل على إسقاطات مسيئة للأدب والأخلاق العامة . 
   9. الوصلات التي توصل بشكل غير مباشر إلى مواقع غير مقبولة شرعاً أو عرفاً . 
   10. المشاركات والوصلات لمشاكل مرحّلة من مواقع أخرى . 
   11. كتابة مشاركات تتضمن اعتراضات على الإجراءات الإدارية ، فلا يمكن قبول أي  اعتراضات تتخطى بريد الرسائل الخاصة لمدير الموقع . وستحذف حال كتابتها . 
   12. المشاركات التي تحتوي على برامج (غير مرخصة) وذلك لحقوق الملكية الفكرية .
 ثالثاً - حذف العضوية ( لا سمح الله ) : 
   رغم الثقة الكبيرة  في الأعضاء والمستوى الراقي لأخلاقياتهم وآدابهم إلاّ إننا وددنا أن ننبه إلى موجبات حذف عضويته ( لا سمح الله ) في الحالات التالية : 
    1. التعرض للرب جل وعلا أو للرسول صلى الله عليه وسلم أو للصحابة رضوان الله عليهم أو للقرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة أو لأي من تعاليم الدين أو مقدساته بالسب أو الانتقاص . 
     2. التعرض للمذاهب الأخرى مما يثير الفتنة .
     3. بث القصص والقصائد والصور والمواقع الجنسية . 
     4. التعرض لأحد الأعضاء بالسب أو الشتم والتعدي على الأعراض بالإساءة . 
     5. تكرار كتابة موضوعات الغزل المباشر بأحد الأعضاء . 
     6. تكرار ارتكاب المخالفات . 
     7. التسجيل بأسماء غير لائقة أو محرمة . 
     8. تعمد وضع توقيع يتضمن كلمات أو صور غير لائقة . 
     9. إرفاق ملفات تحتوي على فيروسات عن طريق الموقع بقصد الإضرار بالآخرين . 
     10. إغراق الموقع بالموضوعات المتكررة . 
     11. ورود شكاوى عن مضايقة الأعضاء أو المعاكسة برسائل بريدية عن طريق بريد الموقع . 
     12. تكرار استخدام الموقع كوسيلة دعائية للترويج للأحزاب والتكتلات السياسية المناهضة للدول العربية . 
     13. التعدي على أحد المشرفين أو الإداريين بالسب والإساءة . 
     14. تكرار الإساءة لأشخاص معينين والتشهير بأسمائهم وكيل الاتهامات لهم .
 رابعاً - الاسم المستعار : 
   • يجب أن يكون اسم العضو واضحا وذا دلالة مفهومة وعلى هذا يمنع استخدام  الرموز مثل النجمة أو الشرطة أو غيرها من الرموز التي لا دلالة لها. كما يشترط بأن لا يزيد اسم المستخدم عن مقطعين كحد أعلى . 
  • يجـب اختيار الاسم المسـتعار بعناية ودقة مع مراعاة الشروط المذكورة أعلاه , وإلا ســوف لن تتمكن من تعـديل أو إلغاء اسمك المستعار مسـتقبلاً وسـيعتبر اسمك المسـتعار هـو بمثابة هـوية دخـولك إلى المنتدى 
   • إعلام إدارة المنتدى حال اكتشاف سرقة اسمك المستعار وذلك لإجراء اللازم لكي لا يتم إساءة استخدامه من قبل الآخرين  . 


الاتصال : 
في حالة وجود أي استفسارات تتعلق بسياسة  النشر الرجاء الاتصال بالإدارة أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني.

الادارة

التحويلات

البريد الالكتروني

 ادارة الموقع  67183 - 68648  

it.uwd@kau.edu.sa

 ادارة المنتديات  66932 - 60030  

forum@kau.edu.sa

 ادارة المدونات  63964 - 63963  

blogs@kau.edu.sa

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/27/2016 8:06:02 AM